تقدم بطيء للقوات العراقية غربي الموصل

Iraqi rapid response members carry their weapons during a battle against Islamic State militants in Mosul, Iraq, March 11, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani
القوات العراقية تتقدم ببطء وتمشط الأحياء التي تسيطر عليها غرب الموصل (رويترز)

 مقتل أجانب
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية السبت مقتل عدد من "خبراء تنظيم الدولة الأجانب" في الجانب الغربي من مدينة الموصل.

وقالت الوزارة في بيان إنه "بناء على معلومات مديرية الاستخبارات العسكرية، نفذت طائرات التحالف الدولي ضربة جوية استهدفت مقرا لداعش (تنظيم الدولة) في منطقة 17 تموز بالجانب الغربي من الموصل، أسفرت عن تدمير المقر".

وأوضحت أن الضربة أدت إلى "مقتل أبرز قيادات داعش (تنظيم الدولة) من الخبراء الأجانب، وهم أبو محمد الروسي زيراوف (روسي الجنسية) وهو مهندس طائرات، وأبو عائشة (طاجيكي) خبير في تفخيخ العجلات وتطوير الأسلحة، وهو مبتكر حمل الصواريخ بالطائرات المسيرة، وأبو عمر الفرنسي (من أصول تونسية) ويعمل خبير محركات وكان أحد مديري شركة مرسيدس (الألمانية) للسيارات"، ولم تذكر الوزارة تاريخ هذه الغارة.

وعلى صعيد متصل، أعلن سلاح الجو العراقي السبت أن طائراته دمرت مركز اتصالات تنظيم الدولة في قضاء تلعفر (غرب الموصل) بقصف جوي شمل أيضا مخزنا للعتاد والأسلحة ومعملا لتفخيخ العجلات.

وفي محافظة الأنبار (غربي العراق)، ذكرت مصادر أمنية عراقية للجزيرة أن 18 جنديا عراقيا و11 عنصرا من تنظيم الدولة قتلوا في هجوم على مقر للجيش غرب الرمادي.

وقالت المصادر إن التنظيم هاجم بخمس سيارات ملغمة مقر الفوج الثالث بمنطقة الكيلو 130، وأعقب ذلك اشتباك بالأسلحة الرشاشة أسفر عن اقتحام مسلحي التنظيم المقر، إلا أن طائرات التحالف الدولي قصفت تجمعات التنظيم في أطراف الموقع المستهدف مما اضطره إلى الانسحاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات