مسؤول أممي يحذر من مجاعة في اليمن

United Nations Under-Secretary-General for Humanitarian Affairs Stephen O'Brien speaks to reporters upon his arrival at Sanaa airport, Yemen February 27, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah
أوبراين دعا المجتمع الدولي إلى سرعة الاستجابة للمتطلبات الإنسانية العاجلة (رويترز)

حذر ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام لـ الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من خطورة حدوث مجاعة في اليمن حال استمرار الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها غالبية السكان، الأمر الذي يتطلب وصول المساعدات الإنسانية العاجلة لكل المواطنين.

وقال أوبراين -في مؤتمر صحفي بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن– إن سبعة ملايين يمني لا يعلمون من أين وكيف ستأتي وجباتهم اليومية، بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها البلاد.

ودعا المجتمع الدولي إلى سرعة الاستجابة للمتطلبات الإنسانية العاجلة، كما طالب أطراف النزاع بالسماح بوصول المساعدات إلى السكان واحترام القانون الدولي بهذا الخصوص.

وتابع المسؤول الأممي بالقول إن "التحديات الإنسانية في اليمن كبيرة جدا، ولابد من تضافر الجهود من أجل وصول المساعدات الغذائية والطبية" مؤكدا أن مكاتب الأمم المتحدة وشركائها يحاولون الاستجابة لهذه التحديات.

وأعرب عن أمله في العمل بشكل جدي مع الحكومة اليمنية التي عادت مؤخرا إلى عدن لمواجهة تحديات الفقر والجوع وانعدام الأمن الغذائي عند غالبية السكان.

وأوضح أوبراين أنه ناقش مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي "تدهور الحالة المعيشية عند غالبية السكان، وتم التشديد خلال اللقاء على ضرورة احترام القانون الدولي من قبل أطراف النزاع وحماية المواطنين والبنى التحتية".

وكان كل من أوبراين والمنسق الإنساني للأمم المتحدة باليمن جيمي ماك غولدريك وصلا عدن أمس الأحد، يرافقهما عدد من العاملين بالمكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية.

المصدر : وكالة الأناضول