افتتاح مقر مركز الأمن الإلكتروني بالسعودية

محمد بن نايف وسط (واس).jpg
محمد بن نايف (وسط) قال إن المركز سيكون المرجع التقني على المستوى الوطني (واس)

افتتح ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف أمس مقر مركز الأمن الإلكتروني لمواجهة "التهديدات الإلكترونية"، بعد تعرض المملكة لعدد من الهجمات في الفترة الماضية.

وقال ابن نايف في كلمة الافتتاح إن المركز سيكون المرجع التقني بالمملكة في ما يتعلق بعمليات الدراية الأمنية ومشاركة المعلومات المتعلقة بالمخاطر والتهديدات الإلكترونية، والاستجابة ومعالجة الحوادث الإلكترونية على المستوى الوطني.

وأكد التزام الحكومة السعودية بكل ما يسهم في أمن وسلامة المواطنين وحماية الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الأمن الإلكتروني جزء رئيسي من هذا الالتزام.

من جهته، أوضح مدير المركز العقيد صالح المطيري أن المركز قام ببناء منصة وطنية تقوم بمتابعة مخاطر الفضاء الإلكتروني على مدار الساعة.

وبين المطيري أن المركز "طوّر قدرات وطنية تقنية هي الأحدث والأكثر تطورا في المنطقة، بالإضافة إلى بناء فريق قادر على فهم شبكة الإنترنت ومخاطرها التي تهدد شبكاتنا وأنظمتنا الرقمية، إلى جانب بناء منصة لتبادل ومشاركة البيانات والتهديدات مع الجهات الحكومية والحيوية".

وكانت هيئة الاتصالات السعودية حذرت في يناير/كانون الثاني الماضي من هجمات إلكترونية مختلفة بفيروس "شمعون 2″، وفيروس الفدية (رانسموير) اللذين يستهدفان المعلومات والملفات.

وأعلنت شركة صدارة للبتروكيماويات الشهر الماضي تعرض أنظمة شبكتها الداخلية لانقطاع، كما أعلنت بعدها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على لسان المتحدث باسمها تعرضها لهجمات إلكترونية، والأمر ذاته حدث لوزارة الصحة السعودية، كما واجهت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات الفيروس ذاته.

وأعلن مركز الأمن الإلكتروني مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي رصد هجمة إلكترونية منظمة من خارج المملكة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية.

كما أعلن المركز في أغسطس/آب الماضي رصد هجمات إلكترونية خارجية استهدفت شبكات إلكترونية لعدة جهات حكومية وقطاعات حيوية بالمملكة.

المصدر : الجزيرة + وكالات