التحالف: غاراتنا على تنظيم الدولة تراجعت الشهر الماضي

A handout image made available by the British Ministry of Defence (MOD) on 11 January 2016 shows a screen grab of footage taken on 10 January 2016 showing a Tornado flight using Brimstone missiles to attack a number of mobile cranes brought in by the jihadist militia referring to itself as Islamic State (IS, Daesh) to attempt to repair the severe damage inflicted by previous RAF and coalition air strikes on the Omar oil field. The Brimstone missile can be seen here circled in red. EPA/MOD / HANDOUT
التحالف الذي تقوده أميركا شنّ آلاف الغارات هذا العام على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية (الأوروبية-أرشيف)

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية أن غاراته على مواقع التنظيم في كل من سوريا والعراق وكمية القنابل التي يتم إلقاؤها تراجعت بنسبة 60% في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بسبب الهزائم التي لحقت بالتنظيم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده منسق الضربات الجوية للتحالف العميد طيار آندرو كروفت مساء الثلاثاء عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من العاصمة العراقية بغداد مع مراسلين في واشنطن.

وقال كروفت إن عدد الضربات تراجع بنسبة 60 إلى 70% الشهر الماضي مقارنة بمعدلات الأشهر السابقة، مشيرا إلى أن التحالف كان يلقي ما بين 1800 و2600 قنبلة شهريًا على مواقع تنظيم الدولة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، في وقت بلغ عدد القنابل المستخدمة الشهر الماضي 850 فقط.

وأرجع كروفت، وهو نائب قائد القوة الجوية لقوات التحالف الدولي، ذلك إلى أن مساحة الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة انكمشت مؤخرا، وهو ما يدل على انهيار التنظيم، على حد قوله، حيث بات يسيطر على نسبة تتراوح بين 4 و5% من المناطق التي كانت بحوزته سابقًا.

التركيز على أفغانستان
وألمح المسؤول العسكري الأميركي إلى أن تقليص عدد الهجمات في العراق قد يساعد على التركيز على أفغانستان، مضيفا "من الواضح أننا نحاول زيادة حضورنا في أفغانستان".

لكن كروفت اعتبر في الوقت نفسه أن الحرب ضد تنظيم الدولة لم تنته بعد، مؤكدا عزم التحالف على مواصلة هذه الحرب والاستمرار في مهام المراقبة والاستطلاع الجوي خاصة بواسطة الطائرات من دون طيار.

وكانت آخر حصيلة غارات للتحالف نشرت نهاية الشهر الماضي قد أشارت إلى أن ما لا يقل عن 786 مدنيا قتلوا في 27 ألفا و566 غارة تم شنها على مواقع تنظيم الدولة خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

يذكر أن التنظيم شنّ هجوما واسعا أواسط عام 2014 انتهى بسيطرته على ما يقرب من ثلث مساحة العراق، كما استولى على مساحات واسعة من سوريا، لكنه فقد معظم هذه الأراضي خلال العام الحالي.

المصدر : وكالات