لندن تستضيف اجتماعا بشأن اليمن بغياب طرفي الصراع

(L-R) US Secretary of State John Kerry, British Foreign Secretary Boris Johnson and UN Special Envoy for Yemen Ismail Ould Cheikh Ahmed make a joint statement at Lancaster House, in London, Britain October 16, 2016. REUTERS/Justin Tallis/Pool
بوريس جونسون (يمين) وإسماعيل ولد الشيخ أحمد في لقاء سابق بلندن (رويترز)

تستضيف العاصمة البريطانية لندن اليوم الثلاثاء اجتماعا بشأن الأزمة اليمنية بمشاركة السعودية والإمارات والولايات المتحدة والأمم المتحدة بمشاركة سلطنة عمان بالإضافة إلى البلد المستضيف بريطانيا، في حين لم توجه الدعوة إلى الطرفين اليمنيين المتصارعين سواء الحكومة الشرعية أو جماعة الحوثي وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

ويناقش المجتمعون -وهم إلى جانب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون نظراؤه في السعودية والإمارات وسلطنة عمان بالإضافة إلى نائب وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية توماس شانون والمبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد– "تدابير لبناء الثقة والعودة إلى طاولة المفاوضات".
undefined

وقال بيان للخارجية البريطانية إن الاجتماع يأتي في إطار مواصلة عمل المملكة المتحدة لإيجاد حل سلمي للصراع في اليمن، وهو ما يشكل فرصة للفاعلين في النزاع والدولة المعنية بالأزمة للتوصل إلى حل سياسي طويل الأجل.

ومنذ أكثر من عامين يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة.

ويشن التحالف العربي بقيادة السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015 عمليات عسكرية ضد الحوثيين وقوات حليفهم علي عبد الله صالح.

المصدر : الجزيرة + وكالات