نقابات أفريقية تشيد بالإصلاحات العمالية في قطر

Migrant labourers work at a construction site at the Aspire Zone in Doha, Qatar, March 26, 2016. Workers in Qatar renovating a 2022 World Cup stadium have suffered human rights abuses two years after the tournament's organisers drafted worker welfare standards in the wake of criticism, Amnesty International said. REUTERS/Naseem Zeitoon
قطر أعلنت مؤخرا عن حزمة إجراءات لحماية حقوق العمال الأجانب وضمان سلامتهم (رويترز)

أشادت المنظمة الإقليمية الأفريقية لاتحاد نقابات العمال الدولية بالإصلاحات الجديدة التي أدخلتها قطر على القطاع الصناعي لضمان سلامة العمال الأجانب وحفظ حقوقهم.

وعبرت المنظمة عن ارتياحها إزاء القرارات والالتزامات التي تعهدت بها حكومة قطر تجاه العمال الأجانب والتي تتضمن "إيجاد مساحات للتمتع بحقوق أخرى في أماكن العمل بما في ذلك الحق في التصويت والتمثيل، فضلا عن إلغاء نظام الكفالة".

وقالت إن من شأن هذه الإصلاحات أن تساهم في تخفيف معاناة آلاف العمال المهاجرين بمن فيهم الأفارقة، وفي تحسين حالة حقوق الإنسان بمنطقة الخليج.

وحثت المنظمة دول الخليج الأخرى -ولا سيما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين– على أن "تحذو حذو قطر في مبادراتها الجديرة بالثناء".

وأشار البيان إلى أن هذه البلدان الثلاثة تضم أكثر من 85٪ من المهاجرين الأفارقة العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتعهدت المنظمة بإطلاق حملة تدعو لتحسين الأطر التشريعية والإدارية والممارسات المتعلقة بالصناعة والمناخ في هذه البلدان.

المصدر : الجزيرة