العبادي: المعابر الحدودية يجب أن تخضع لبغداد

An armoured vehicle is seen near the border compound at the Habur Border Gate between Turkey and Iraq in this still image taken from video, October 31, 2017. REUTERS TV/ via REUTERS
صورة من الحدود التركية العراقية قرب بوابة معبر إبراهيم الخليل (رويترز)
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن السيطرة على معابر الحدود العراقية يجب أن تقتصر على قوات نظامية تابعة للسلطة الاتحادية في بغداد.

وأضاف العبادي أن رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي زار معبر إبراهيم الخليل الذي يربط بين العراق وتركيا، ومعبر فيش خابور الذي يربط بين العراق وسوريا، وتم رفع العلم العراقي في المعبرين تمهيدا لبدء انتشار القوات العراقية هناك.

وكانت وزارة الدفاع العراقية قالت -أمس الثلاثاء- إن وفدا عسكريا بقيادة الغانمي يشرف على تنفيذ قرارات الحكومة المتعلقة بإدارة الحدود الدولية والمنافذ التي كانت خاضعة لسيطرة إقليم كردستان العراق.

وقالت خلية الإعلام الحربي التابعة لبغداد في بيان إنه "ستتم إدارة المنافذ اتحاديا، والانتشار الكامل للقوات الاتحادية في جميع المناطق التي امتد إليها الإقليم بعد عام 2003".

وتصاعد التوتر بين بغداد وحكومة كردستان العراق بعدما أجرى الإقليم استفتاء للانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

وشنت القوات العراقية على أثر ذلك عملية عسكرية بدأت في 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، سيطرت خلالها على الغالبية العظمى من المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، ومن بينها كركوك.

المصدر : الجزيرة + وكالات