عدد سكان العالم العربي يصل إلى 359 مليونا

أزمات العالم العربي تدفع الملايين إلى النزوح والهجرة (الجزيرة)
أزمات العالم العربي تدفع الملايين إلى النزوح والهجرة (الجزيرة)

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان -في تقرير حديث نشره اليوم الثلاثاء- أن مجموع سكان العالم العربي وصل هذا العام إلى 359 مليونا، وقال إن اتساع الفروق في ثروات العالم متواصل بسرعة، وإن اقتناص الموارد والامتيازات يتناقص أيضا.

ومع تراجع معدلات الخصوبة عالميا، أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان في التقرير أن التمييز بين الجنسين في نحو 160 بلدا ما زال قائما، وأن الدراسة التي أعدتها منظمة التعاون والتنمية تقول إن البلدان التي يكون فيها المؤشر العام منخفضا للغاية تتزوج فيه واحدة من كل ثلاث فتيات قبل بلوغها 19 عاما.

وذكر صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الدول النامية تسجل سنويا 89 مليون حالة حمل غير مرغوبة، وثلاثين مليون ولادة غير مخطط لها، و84 مليون عملية إجهاض، وعشرة ملايين حالة إسقاط للحمل، ومليون حالة وفاة للمواليد؛ كما أن 95% من حالات ولادة المراهقات تحدث في البلدان النامية.

وأعلنت المنظمة الدولية في تقريرها أن مجموع سكان العالم العربي وصل هذا العام إلى 359 مليون نسمة، وأن معدل العمر المتوقع عند الولادة بالنسبة للذكور في العالم العربي هو 68 عاما، وعند الإناث يصل إلى 72 عاما.

ووفقا لبيانات صندوق الأمم المتحدة للسكان، يُتوقع وصول عدد سكان العالم إلى 8.6 مليارات نسمة عام 2030، لافتا إلى أن اتساع الفروق في الثروات متواصل بسرعة تكاد لا تصدق، ويستمر معه اقتناص الموارد والامتيازات بسرعة محمومة تنأى بالعالم عن حلم المساواة الذي رسمه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ودعت المنظمة الدولية في تقريرها إلى العمل من أجل عالم يكون فيه كل حمل مرغوبا فيه، وكل ولادة آمنة، ويُحقق فيه كل شاب وشابة ما لديهم من أمنيات.

المصدر : الجزيرة