قتلى بقصف للنظام السوري وتنظيم الدولة يستعيد "القريتين"

الدمار في مدينة البوكمال جراء الغارات الجوية
خمسة مدنيين بينهم امرأة قتلوا جراء غارات استهدفت مدينة البوكمال (الجزيرة-أرشيف)
قُتل نحو 18 مدنيا بمناطق عدة في غارات للنظام السوري على دير الزور وريف دمشق، في حين تمكن تنظيم الدولة الإسلامية الأحد من السيطرة على بلدة القريتين في حمص، بعد هجوم مباغت شنه ضد قوات النظام.

فقد قُتل خمسة مدنيين بينهم امرأة جراء غارات استهدفت مدينة البوكمال الحدودية مع العراق شرقي دير الزور.

وذكرت مصادر محلية أن مدينة البوكمال ومحيطها استهدفا بنحو خمسين غارة جوية خلال الـ24 ساعة الماضية، ما تسبب بمقتل نحو 16 مدنيا وتدمير منازل ومحال تجارية.

وفي سياق متصل، قتل عشرة مدنيين في غارات استهدفت بلدة بقرص شرقي دير الزور، كما قتل مدني على الأقل في قصف استهدف معبر بلدة الحوايج شرقي دير الزور على نهر الفرات، وقتل مدني آخر في قصف للطيران الحربي على ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﺰﺑﺎﺭﻱ بريف دير الزور الشرقي، وتسببت الغارات بنزوح ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻫﺎﻟﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ إﻟﻰ ﺿﻔﺔ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻔﺮﺍﺕ.

يُذكر أن ريف دير الزور الشرقي يتعرض لما وُصف بأنه أعنف هجوم جوي منذ اندلاع الثورة السورية.

وفي ريف دمشق، قال مراسل الجزيرة إن سيدة قتلت وأصيب عدد من المدنيين بجروح بينهم أطفال ونساء، وذلك جراء قصف مدفعي لقوات النظام استهدف الأحياء السكنية ومحيط المدارس في بلدات مسرابا وبيت سوا وسقبا وكفربطنا في الغوطة الشرقية المحاصرة. وتزامن ذلك مع قصف بصواريخ وقنابل عنقودية على بلدة الشيفونية في الغوطة.

وأضاف المراسل أن قصفا لطيران النظام السوري استهدف الأحياء السكنية ومواقع المعارضة في بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، تبعته اشتباكات عنيفة بين المعارضة المسلحة وقوات النظام.

‪تنظيم الدولة استعاد السيطرة على مدينة القريتين بريف حمص‬ (الجزيرة)
‪تنظيم الدولة استعاد السيطرة على مدينة القريتين بريف حمص‬ (الجزيرة)

هجوم لتنظيم الدولة
من ناحية أخرى، تمكن تنظيم الدولة الإسلامية الأحد من السيطرة على بلدة القريتين في حمص، بعد هجوم مباغت شنه ضد قوات النظام، في وقت تدور فيه معارك عنيفة بين الطرفين على محاور عدة في البادية.

وتسللت مجموعات من مقاتلي التنظيم من منطقة البادية إلى القريتين حيث كان يوجد عدد قليل من قوات النظام، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة.

ويأتي هذا التطور بعد 72 ساعة من شن التنظيم هجوما معاكسا في البادية أدى إلى مقتل 128 عنصرا على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها في اليومين الأخيرين، بينهم 20 مقاتلا على الأقل من حزب الله اللبناني.

وتمكنت قوات النظام من السيطرة بدعم روسي على القريتين في بداية أبريل/نيسان 2016 بعدما كان التنظيم قد سيطر عليها مطلع أغسطس/آب 2015.

المصدر : الجزيرة + وكالات