واشنطن تحذر دمشق من تعرّض مقاتلاتها لقوات التحالف

الطائرات الحربية تحلق بكثافة في سماء ريف حمص
طائرة حربية تابعة للنظام السوري خلال تنفيذ إحدى الغارات (الجزيرة)

وجهت الولايات المتحدة الاثنين تحذيرا جديدا إلى النظام السوري، مؤكدة استعدادها لإسقاط مقاتلاتها التي قد تهدد قوات التحالف الدولي التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك للصحفيين "سندافع عن عناصرنا في الميدان، وسنفعل ما يلزم دفاعا عنه.. ننصح النظام السوري بأن يبقى بعيدا عن هذه المناطق".

وكانت واشنطن قد أرسلت الأسبوع الماضي للمرة الأولى مقاتلات قرب الحسكة (شمال شرق سوريا) لحماية قوات خاصة تابعة لها تقدم المشورة للمقاتلين الأكراد الذين استهدفهم قصف شنته قوات النظام السوري على مدى يومين متتاليين.

وأوضح كوك "هذه ليست منطقة حظر طيران، لكن يستحسن أن يتجنب النظام السوري تلك المناطق التي تعمل فيها قوات التحالف".

وأعرب كل من وزير الخارجية الأميركي جون كيري والمرشحة الديمقراطية إلى البيت الأبيض هيلاري كلينتون عن دعمهما فكرة فرض منطقة حظر طيران، غير أن الرئيس باراك أوباما يصر على أن هذا الإجراء غير عملي ومكلف ويتطلب أعدادا كبيرة من القوات للسيطرة على مساحة من سوريا.

وكانت الولايات المتحدة قد وجهت قبل أيام تحذيرا إلى دمشق عبر حليفتها روسيا التي تقيم معها واشنطن خط اتصال لتجنب أي مشكلات بين المقاتلات الروسية والأميركية فوق الأراضي السورية.

ووفق كوك فإن هذا التحذير يشمل أيضا المقاتلات الروسية. وقال "إذا هددت القوات الأميركية، فلدينا الحق في الدفاع عن قواتنا".

وتدور معارك عنيفة في الحسكة، حيث تمكنت وحدات حماية الشعب الكردية وقوات الأسايش التابعة من السيطرة على أحياء كانت بيد قوات النظام مما جعل هذه القوات محاصرة في مربع أمني وسط المدينة.

المصدر : الجزيرة