"النهضة" التونسية تدعم حكومة الشاهد رغم التحفظات

Tunisia's Prime Minister-designate Youssef Chahed speaks during a news conference after his meeting with Tunisia's President Beji Caid Essebsi (not pictured) in Tunis, Tunisia August 20, 2016. REUTERS/Zoubeir Souissi
يوسف الشاهد أعلن تشكيلته الحكومية الأحد (رويترز)

أعلن مجلس شورى حركة النهضة في تونس الأحد دعمه مشاركة الحركة في حكومة الوحدة الوطنية برئاسة يوسف الشاهد رغم إبداء بعض التحفظات بشأن التشكيلة الحكومية.

وصادق مجلس الشورى -وهو أعلى سلطة لاتخاذ القرارات داخل حركة النهضة- على الفريق الوزاري الممثل للنهضة في هذه الحكومة، حيث حصلت على ثلاث وزارات، هي "تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي"، و"التكوين المهني والتشغيل"، و"الصناعة والتجارة"، إضافة إلى ثلاث وزارات دولة.

ورحب مجلس شورى حركة النهضة بتوسيع القاعدة السياسية للأحزاب المكونة لحكومة الشاهد، لكنه في المقابل أبدى بعض التحفظات على التشكيلة الحكومية، مؤكدا أن الحركة ستبلغها للشاهد قبل جلسة منح الثقة في مجلس النواب بهدف إدخال بعض التعديلات.

وقال رئيس مجلس الشورى عبد الكريم الهاروني للصحفيين بعد اجتماع للمجلس "لن نقبل شخصية (في الحكومة) عندها عقلية إقصائية تجاه النهضة أو غيرها… لن نقبل عضوا في الحكومة فيه شبهة فساد"، رافضا الكشف عن أسماء الأشخاص الذين يقصدهم بكلامه.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الشاهد عن تشكيلة حكومته الجديدة التي ضمت 26 وزيرا و14 كاتب دولة من أحزاب الائتلاف الحاكم ومن المعارضة ونقابيين سابقين. 

ودعا الشاهد التونسيين إلى الالتفاف حول حكومته الجديدة ودعمها أمام التحديات التي تواجهها البلاد، ومن المنتظر أن ينعقد البرلمان التونسي اليوم الاثنين لتحديد تاريخ جلسة عامة مخصصة للتصويت على منح الثقة للحكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات