"البنيان المرصوص" تنتزع معقلا مهما لتنظيم الدولة بسرت

أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات عملية البنيان المرصوص سيطرت كليا على الحي "رقم2″، أحد أهم معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت شمالي ليبيا.

وقال المراسل أحمد خليفة إن القوات التابعة لحكومة الوفاق أحكمت اليوم الثلاثاء سيطرتها على هذا الحي الواقع على طريق الشاطئ، بعد معارك عنيفة انطلقت بقصف مواقع التنظيم بواسطة مدافع الهاوزر والدبابات.

وأضاف أنها تتقدم من الغرب إلى الشرق باتجاه الحي "رقم1" الذي انسحب إليه مسلحو تنظيم الدولة ويبدون مقاومة شرسة في الدفاع عنه. ويعتقد أن عددا من عائلات هؤلاء المسلحين موجودة في هذا الحي الذي يقع إلى الشرق من الحي "رقم2".

 كما تسعى قوات حكومة الوفاق للتقدم نحو الحي "رقم3" الذي يقع في الأطراف الشرقية للمدينة.

وأضاف المراسل أن عشرة من مقاتلي البنيان المرصوص قتلوا وأصيب ثلاثون آخرون، مشيرا إلى أن بعض القتلى سقطوا جراء سيارة ملغمة فجرها مسلحو التنظيم، مشيرا إلى أن التنظيم فجر ثلاث سيارات ملغمة في معارك اليوم. وفي نفس الوقت ذكرت مصادر ليبية أنه تم العثور على نحو عشرين جثة لمسلحي التنظيم في مسرح المعارك.

واعتبرت مصادر عسكرية ليبية أن السيطرة على الحي "رقم2" تعني عمليا أن معركة سرت انتهت.

يذكر أن عملية "البنيان المرصوص" بدأت في مايو/أيار الماضي بمشاركة آلاف المقاتلين، وقتل فيها حتى الآن أكثر من 300 منهم، وعدد غير محدد من مقاتلي تنظيم الدولة.

يشار إلى أن قوات البنيان المرصوص كانت سيطرت على مبنى الإذاعة الذي كان يستخدمه تنظيم الدولة داخل المدينة، وقبل ذلك على مواقع رئيسية للتنظيم بينها مجمع قاعات واغادوغو، ومبنى الجامعة ومستشفى ابن سينا.

وفي الأسبوعين الماضيين نفذت طائرات أميركية غارات على أهداف لتنظيم الدولة في سرت. وقالت قيادة القوات الأميركية في أفريقيا إن الطيران الأميركي نفذ 48 غارة على سرت بناء على طلب حكومة الوفاق الليبية.

المصدر : الجزيرة + وكالات