الصدر يرشح أسماء لتشكيل حكومة تكنوقراط

Shiite cleric Muqtada al-Sadr speaks during a press conference in the Shiite holy city of Najaf, 100 miles (160 kilometers) south of Baghdad, Iraq, Tuesday, Dec. 29, 2015. Al-Sadr congratulated the Iraqi people a day after Iraqi security forces regain control of Ramadi. (AP Photo/Karim Kadim)
الصدر طالب بعرض أسماء المرشحين على البرلمان للتصويت (أسوشيتد برس)

رشّح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم الثلاثاء تسعين شخصية لمنصب وزير ووكيل وزارة، وقال إن الأسماء المقترحة ستعرض على رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وأوضح الصدر -خلال مؤتمر صحفي عقده بمنزله في النجف أن "اللجنة الخاصة بالإصلاحات (اقترحها الصدر) أكملت تشكيل كابينة وزارية مستقلة، وسيتم وضعها بين يدي رئيس الوزراء حيدر العبادي، لاختيار الأسماء المناسبة".

وطالب زعيمُ التيار رئيسَ الحكومة بعرض الأسماء على البرلمان للتصويت عليها "بكامل الحرية والديمقراطية والشفافية".

ولم يكشف الصدر عن أسماء أي من المرشحين، واكتفى بالتأكيد على أن اختيارهم تم "دون النظر إلى انتماءاتهم أو عرقهم أو دينهم أو عقيدتهم".

ويطالب أيضا بإنهاء المحاصصة السياسية التي أقرها كبار قادة الأحزاب السياسية الحاكمة منذ 13 عاما، واختيار وزراء تكنوقراط، وفتح ملفات الفساد التي ارتكبتها الأحزاب الكبرى.

وكان الصدر -الذي بدأ أنصاره الجمعة اعتصاما عند مداخل المنطقة الخضراء وسط بغداد– قد أمهل العبادي، يوم 13 فبراير/شباط الماضي، 45 يوما للقيام بإصلاحات حكومية. وتنتهي المهلة بعد أسبوع.

المصدر : وكالات