روسيا تلوح باستخدام القوة ضد منتهكي الهدنة بسوريا

U.S. Foreign Secretary John Kerry and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov stand before their bilateral talks in Munich, Germany, February 11, 2016, ahead of the International Syria Support Group (ISSG) meeting. REUTERS/Michael Dalder
لافروف وكيري ساهما في التوصل لاتفاق وقف الأعمال العدائية بسوريا (رويترز)

حذرت روسيا من أنها ستستخدم القوة ضد أي جهة تخرق الهدنة في سوريا، وقالت إنها ستتصرف بشكل منفرد إن لم تتلق ردا من الولايات المتحدة بشأن صيغة مشتركة لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن رئيس إدارة العمليات التابعة لهيئة الأركان العامة الروسية سيرغي رودسكوي القول إن موسكو أرسلت اقتراحاتها الخاصة بالرقابة على وقف إطلاق النار في الـ25 من فبراير/شباط الماضي.

وأكد رودسكوي أن بلاده ستلجأ للتصرف بشكل منفرد بداية من الغد إن لم تتلق ردا من الولايات المتحدة، وأوضح أن القوة العسكرية ستستخدم فقط في حال الحصول على معلومات مؤكدة تثبت أن جماعات مسلحة تخرق شروط الهدنة باستمرار، وقال إن روسيا لن تستخدم القوة ضد المدنيين أو الجماعات الملتزمة بالهدنة.

وأشار إلى أن روسيا اقترحت على الجانب الأميركي عقد اجتماع في موسكو أو أي مكان آخر لبحث آلية مراقبة وقف إطلاق النار بسوريا.

واعتبر أن المزيد من التأخير في تنفيذ القواعد المتفق عليها للرد على انتهاك نظام وقف إطلاق النار في سوريا "غير مقبول"، وسيتسبب بسقوط مزيد من القتلى المدنيين.

وتم التوصل لاتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا بضغوط روسية وأميركية، ودخل حيز التنفيذ في الـ27 من فبراير/شباط الماضي.

المصدر : وكالات