استشهاد فلسطيني بالخليل وإصابات بغزة والضفة

A wounded Palestinian protester is evacuated during clashes with Israeli troops in the West Bank town of Qabatya, near Jenin February 5, 2016. REUTERS/Mohamad Torokman
شبان فلسطينيون يحملون جريحا خلال مواجهات مع جنود الاحتلال في قباطية بالضفة (رويترز)

استشهد فتى فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة حلحول شمال الخليل، خلال مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة مع شبان فلسطينيين، وأصيب عشرات المواطنين بالرصاص الحي وحالات الاختناق.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال أطلقت النار على فتى فلسطيني بزعم أنه حاول إلقاء زجاجة حارقة باتجاه دورية عسكرية إسرائيلية.

وأفادت مصادر محلية من البلدة لوكالة صفا الفلسطينية أنّ قوّة عسكرية أطلقت الرصاص صوب طفل فلسطيني ومنعت الطواقم الطبية الفلسطينية من تقديم العلاجات للمصاب قبل استشهاده، في حين شوهد الجنود ينقلون جثمانه عبر كيس أسود إلى مكان مجهول.

وأضافت الوكالة أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب شاب آخر في نفس المكان وجرى نقله إلى أحد مستشفيات الخليل، واعتقلت القوات طفلا آخر كان في المكان.

جانب من المواجهات التي اندلعت ظهر اليوم في قباطية التي يحاصرها الجيش الإسرائيلي منذ ثلاثة أيام (رويترز)
جانب من المواجهات التي اندلعت ظهر اليوم في قباطية التي يحاصرها الجيش الإسرائيلي منذ ثلاثة أيام (رويترز)

عشرات الإصابات
وأصيب عشرات المواطنين بالرصاص الحي وحالات الاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الجمعة، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتجددت المواجهات في بلدة قباطية جنوب جنين والتي تشهد حصارا إسرائيليا لليوم الثالث على التوالي، منذ استشهاد ثلاثة شبان من البلدة بعد أن نفذوا عملية طعن وإطلاق نار في القدس المحتلة أول أمس الأربعاء ما أدى لمقتل مجندة إسرائيلية وإصابة أخرى.

وقال شهود عيان إن "المواجهات تتركز بشكل رئيسي قرب حسبة قباطية وعلى مثلث الشهداء حيث تعتلي قوات الاحتلال أسطح عمارتين وترقب من خلالها المواطنين وتطلق عليها النار" مؤكدين إصابة شاب بعيار ناري.

وأصيب عشرات المواطنين والمتضامنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية ضد الاستيطان وجدار الفصل العنصري.

وفي مدينة غزة، أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحي في مواجهات اندلعت قرب معبر المنطار (كارني) شرق المدينة.

وفي بيت لحم، أصيب عدد من الشبان بالرصاص الحي في مواجهات اندلعت على المدخل الشمالي للمدينة.

وتتصاعد المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال كل يوم جمعة أسبوعيا، خصوصا منذ بدء انتفاضة القدس المستمرة منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي وأسفرت حتى الآن عن استشهاد 169 مواطنا وجرح آلاف آخرين.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الفلسطينية