أوغلو يبشر بقرب وقف إطلاق النار بسوريا

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu (L) prepares for the start of a council meeting of the Foreign affairs ministers of the North Atlantic Treaty Organization (NATO) at the alliance's headquarters in Brussels, Belgium, 06 December 2016. Nato ministers are scheduled to discuss the strategy of the alliance with Sweden and Finland.
أوغلو: المليشيات الأجنبية بما فيها حزب الله يجب أن تغادر سوريا (الأوروبية)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس إن بلاده تأمل في التوصل لاتفاق لإطلاق النار في سوريا قبل حلول العام المقبل، وأضاف أنه يمكن التوصل لهذا الاتفاق في أي وقت.

وقال أوغلو -في مقابلة مع محطة خبر- إن موسكو وأنقرة تسعيان لضمان تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا, وشدد في الوقت نفسه على أن بلاده لن تجري محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وكانت تركيا قد أعلنت الأربعاء أنها أعدت مع روسيا اتفاقا لوقف إطلاق النار في سوريا. ولكن تفاصيل هذا الاتفاق ما تزال غامضة.

وشدد وزير الخارجية التركي على أن الجماعات الأجنبية المقاتلة يجب أن تغادر سوريا بما في ذلك حزب الله اللبناني.

ومن المقرر عقد اجتماع اليوم الخميس بين ممثلين عن المعارضة السورية المسلحة وعسكريين روس وأتراك، لبحث وقف شامل لإطلاق النار.

وفي سياق متصل، قال أوغلو إنه لا توجد عملية مشتركة بين تركيا وروسيا في مدينة الباب السورية التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية وتحاصرها المعارضة السورية المسلحة بدعم من القوات التركية في إطار عملية درع الفرات.

كما أوضح أوغلو أن الولايات المتحدة لا تقدم دعما جويا لعملية درع الفرات المدعومة من تركيا، نتيجة خضوعها لضغوط من مليشيا وحدات حماية الشعب الكردية، على حد قوله.

وقال الوزير إنه من الواضح أن أميركا تقدم أسلحة لوحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

المصدر : رويترز