الجيش يتقدم بالموصل وتنظيم الدولة يقتل 20 جنديا

REFILE - QUALITY REPEATMembers of the Iraqi Army ride in a tank during clashes with Islamic State militants, south of Mosul, Iraq December 10, 2016. REUTERS/Alaa Al-Marjani
دبابة للقوات العراقية خلال هجوم لها في شرقي الموصل (رويترز)

ولفت إلى أن قواته تبتعد حاليا نحو ثلاثة كلومترات عن حافة نهر دجلة الذي يشق الموصل نصفين.

من جهته، أكد آمر اللواء بالجيش العميد شكر النعيمي أن "قوة من اللواء تشارك جهاز مكافحة الإرهاب في اقتحام حي الفلاح من أجل تحريره".

وحققت القوات العراقية تقدما شرقي الموصل أمس على حساب تنظيم الدولة بفرض السيطرة على عدة أحياء، فقالت مصادر عسكرية عراقية إن قواتها استعادت السيطرة على أحياء القادسية الأولى والمشراق والمرور في المحور الشرقي للمدينة، بعد قتال عنيف مع تنظيم الدولة.

وأضافت المصادر أن القوات العراقية المتمثلة بقوات جهاز مكافحة الإرهاب، تقوم حاليا بعمليات تمشيط للشوارع والأزقة تحسبا لوجود مقاتلين للتنظيم ما زالوا مختبئين فيها.

تعزيزات
وقالت مصادر عسكرية في المحور الجنوبي الشرقي للموصل، إن القوات الحكومية بدأت التقدم مرة أخرى باتجاه حي الوحدة، وذلك بعد يومين من انسحابها منه إثر تعرضها لهجوم كبير من تنظيم الدولة تكبّد فيه خسائر جسيمة.

وأضافت المصادر أن هذا التقدم تزامن مع وصول تعزيزات قوامها أربعة ألوية من الشرطة الاتحادية، جاءت من المحور الجنوبي للموصل وتحديدا من منطقة حمّام العليل. وقالت المصادر إن القوات العراقية تتقدم ببطء باتجاه حيي الوحدة والميثاق، وتخوض مواجهات مع التنظيم وصفتها المصادر بأنها شرسة. 

يذكر أن الحملة العسكرية ضد تنظيم الدولة في الموصل كانت قد بدأت في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بقوات يبلغ قوامها نحو مئة ألف من القوات العراقية والبشمركة -التابعة لإقليم كردستان- والحشد الشعبي، وهي تحظى بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات