قتلى بتفجير في الموصل وتقدم بطيء للجيش العراقي

Iraqi special forces take up position in the recently recaptured district of Shoqaq Khadraa, eastern Mosul, Iraq, 27 November 2016. Iraqi security forces recaptured two districts in Mosul as operations continue to liberate the city from Islamic State militants (IS), Iraqi officers said.
القوات العراقية الخاصة تتقدم في شرق الموصل ببطء (الأوروبية)

قال مصدر عسكري إن تنظيم الدولة الإسلامية فجر صهريجا مفخخا بالموصل وقتل 22 من النساء والأطفال، بينما تتقدم القوات الحكومية ببطء شمال شرق المدينة تحت غطاء جوي من التحالف الدولي، كما قصفت مليشيات الحشد الشعبي أحياء في تلعفر وعززت قواتها تمهيدا لاقتحام المدينة

وأفاد ضابط في قوات مكافحة الإرهاب اليوم الثلاثاء بأن تنظيم الدولة فجر صهريجا مفخخا استهدف المدنيين ودارا للعجزة والأيتام في حي الزهور شرقي الموصل، مما أسفر عن مقتل 17 امرأة وخمسة أطفال.

وأضاف أن عناصر تنظيم الدولة قصفوا الأحياء السكنية "المحررة" بعد تفجير الصهريج، فيما تقوم القوات العراقية بإغلاق منافذ الأحياء السكنية لمنع دخول المفخخات وحماية المدنيين، حسب قوله.

ومن شرق الموصل، قالت مراسلة الجزيرة ستير حكيم إن القوات الحكومية تحقق تقدما بعد اقتحامها أحياء الزهراء والتحرير والعلماء والزهور والقاهرة، حيث وصلت إلى حي المصارف ومشارف حي السكر، إلا أنها تواجه خطر الاستهداف والسيارات المفخخة.

من جهة أخرى، قالت مصادر محلية وأمنية إن القوات الحكومية اقتحمت حي المصارف شمال شرق الموصل فجرا، وإنها تتقدم داخله ببطء وبدعم من طائرات التحالف الدولي، مضيفة أن مسلحي تنظيم الدولة استهدفوا تلك القوات في الحي بتفجير انتحاري.

وذكرت المصادر أن طائرات التحالف قصفت مبنى قناة "سما الموصل" الذي يتخذه تنظيم الدولة مقرا له في الجانب الغربي من المدينة، مما أدى إلى تدمير المبنى بشكل شبه كامل، دون معرفة حجم الخسائر في صفوف التنظيم.

‪تفجير سيارة مفخخة يستهدف القوات العراقية بالموصل‬ (رويترز)
‪تفجير سيارة مفخخة يستهدف القوات العراقية بالموصل‬ (رويترز)

في المقابل، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن قناصين من التنظيم قتلوا أمس الاثنين عشرة من أفراد قوات التدخل السريع العراقية، منهم خمسة قناصين في حيي عدن والبكر شرقي الموصل.

وبث المكتب الإعلامي لما تسمى ولاية نينوى التابعة لتنظيم الدولة إصدارا مرئيا حمل اسم "وقع الرصاص"، وخصص لعمليات القنص التي يستهدف فيها قناصة التنظيم القوات العراقية في الأحياء الشرقية لمدينة الموصل، كما يوثق الإصدار نجاة الفريق عبد الوهاب الساعدي معاون قائد جهاز مكافحة الإرهاب من محاولة قنص في أحد الأحياء الشمالية الشرقية.

من جهة أخرى، قال مراسل الجزيرة أمير فندي إن مدفعية الحشد الشعبي تقصف منذ الليلة الماضية حيي التنك والطحال بمدينة تلعفر غرب الموصل، مما تسبب في وقوع إصابات بين المدنيين ومسلحي تنظيم الدولة، في حين تتقدم المليشيات ببطء نحو المدينة بسبب مقاومة التنظيم.

وأضاف أن طائرات التحالف قصفت منطقة ملا جاسم غرب تلعفر حيث يتحصن تنظيم الدولة، وأن مليشيات الحشد الشعبي تواصل تعزيز قواتها في المنطقة تمهيدا لاقتحام تلعفر.

المصدر : الجزيرة + وكالات