الرئاسة اليمنية: حكومة الحوثيين خطوة ضد السلام

الحوثيون وصالح يعلنون تشكيل برئاسة عبد العزيز بن صالح الحبتور
الشرعية اليمنية: حكومة الحوثي المزعومة مولود ميت (الجزيرة)
قال مصدر برئاسة الجمهورية اليمنية اليوم الثلاثاء إن تشكيل الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لما سموها حكومة بالعاصمة صنعاء تأكيد جديد على أنهم بذلك يقضون على أي خطوة نحو السلام والحوار.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصدر بالرئاسة وصفته بالمسؤول القول إن تشكيل الحكومة المزعومة "تأكيد جديد لشعبنا وللعالم أن هذه القوى الانقلابية تعزز من نهجها الانقلابي وتدمر وتنهي أي خطوة ممكنة للحوار والسلام".

وشدد المصدر على أن ما سماه "التراخي والخطوات المتساهلة" من قبل المجتمع الدولي "أغرى المليشيات الانقلابية وصوّر لهم وكأن هناك قبولا دوليا بالانقلاب دفعهم لمزيد من الخطوات الانقلابية".

ودعا الرعاة الدوليين -وعلى رأسهم الأمم المتحدة والدول الأعضاء في مجلس الأمن ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي– إلى إدانة هذه الخطوة، وتحميل تلك المليشيات الانقلابية مسؤولية انهيار مسار الحوار والسلام، والعمل على سرعة دعم مسار الشرعية وإنهاء ما تبقى من مظاهر الانقلاب.

وتابع المصدر أن هذه الخطوة من جانب الحوثيين "تؤكد حقيقة هذه المليشيات في ضرب أي مسعى للسلم والاستقرار، وأنها مستمرة في غيّها بنشر الفوضى والخراب ورعاية الإرهاب والسعي لتمزيق الوطن".

من جانبه، وصف نائب رئيس الوزراء اليمني عبد الملك المخلافي اليوم الثلاثاء ما تسمى الحكومة التي شكلها الحوثيون وصالح بالمولود الميت.

وكتب المخلافي -الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية- تغريدة في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال فيها إن "المولود الميت لعصابات الحوثي صالح يكشف مدى استهتارها بالسلام والقرارات الأممية وجهود المجتمع الدولي من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى بلادنا".

ومساء أمس أعلن الحوثيون وصالح، تشكيل حكومة "إنقاذ وطني" في صنعاء برئاسة محافظ عدن الأسبق عبد العزيز بن حبتور.

وتتألف الحكومة، التي ظل الحوثيون وصالح يلوحون بها منذ تشكيلهم ما يسمى المجلس السياسي الأعلى أواخر يوليو/تموز الماضي، من 42 وزيرا، بينهم ثلاثة نواب لرئيس الوزراء، وسبعة وزراء دولة.

المصدر : الصحافة اليمنية + وكالة الأناضول