الرئيس العراقي: استعادة الموصل وشيكة

Iraq's President Fouad Massoum speaks during a news conference at the Foreign Ministry in Baghdad March 31, 2015. REUTERS/Ahmed Saad
معصوم لم يحدد في بيانه توقيتا تقديريا لانتهاء عمليات استعادة الموصل من تنظيم الدولة (رويترز)

قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم إن استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية باتت وشيكة بعد أكثر من شهر على بدء القوات العراقية عملية عسكرية فيها بدعم من التحالف الدولي.

واعتبر معصوم في بيان صادر عنه اليوم الأحد أن القوات العراقية باستعادتها الموصل وكل الأراضي العراقية من تنظيم الدولة لا تدافع عن الشعب العراقي فحسب، بل عن مصالح شعوب المنطقة والعالم أجمع.

وأضاف أن "هذه القوات بكل تشكيلاتها نجحت في إلحاق الهزيمة تلو الأخرى بتنظيم الدولة، محررة خلال فترة محدودة مدن الفلوجة، والقيارة، وبعشيقة، وحمام العليل، وكامل محافظتي الأنبار، وصلاح الدين".

ولم يتطرق البيان إلى تفاصيل حول طبيعة التقدم الميداني في الموصل، أو توقيت تقديري لانتهاء عمليات استعادة المدينة من التنظيم .

وانطلقت معركة استعادة الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016، بمشاركة 45 ألفا من الجيش والشرطة، مدعومين بمليشيا الحشد الشعبي، إلى جانب قوات البشمركة الكردية.

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

واستعادت القوات العراقية في الأيام الماضية عشرات القرى والبلدات في محيط الموصل من قبضة تنظيم الدولة، كما تمكنت من دخول المدينة من الناحية الشرقية.

المصدر : وكالة الأناضول