الغنوشي يدعو للتوافق بشأن الموازنة قبل إقرارها

راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة أحد أحزاب الائتلاف الحاكم في تونس
الغنوشي دعا إلى إحياء ثقافة العمل والمبادرة الخاصة والحد من تبديد الثروات (الجزيرة)
قال رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي اليوم السبت إنّ المصادقة على مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2017 ينبغي أن يراعي مبدأ "التوافق"، معتبرا أن تونس تمثل استثناء في المشهد العربي "فكل المشاكل تحل على طاولة النقاش".

وجاءت تصريحات الغنوشي خلال كلمة ألقاها في العاصمة تونس أثناء انعقاد ندوة نظمتها الحركة حول قانون الموازنة للعام المقبل، بحضور وزيرة المالية لمياء الزريبي ونواب وخبراء اقتصاديين.

وقال الغنوشي إن المشاكل في بلاده تحل جميعها على طاولة النقاش، "بينما تحل في الدول العربية بالعنف والقوة، لذلك يجب أن يراعي صدور الميزانية مبدأ التوافق".

ودعا إلى إحياء ثقافة العمل والمبادرة الخاصة والحد من تبديد الثروات، مشيرا إلى أن هناك بعض المؤسسات العمومية المفلسة تمتص ميزانية الدولة وتمثل عبئا عليها.

وأظهرت الموازنة العامة التي أعلنت عنها الحكومة الأسبوع الماضي، رصد 32 مليار دينار تونسي (نحو 15 مليار دولار) لموازنة الدولة لعام 2017، بعد أن قدرتها في 2016 بنحو 13 مليار دولار، مع توقعات بتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 2.5%.

وتسعى تونس في إطار سياسة التقشف لفرض زيادات ضريبية على المهن الحرة وبعض القطاعات، إضافة لتجميد الزيادات في أجور القطاع العام لدعم الموارد المالية للدولة، لكن خطتها تجد رفضا من شريحة واسعة من التونسيين.

ويبدأ البرلمان التونسي مناقشة مشروع الموازنة في بداية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن تتم المصادقة عليها قبل نهاية ديسمبر/كانون الأول.

المصدر : وكالة الأناضول