تحركات لناشطين أميركيين ضد الاستيطان بالقدس

A general view over a construction site at the Israeli settlement of Shilo located in the central West Bank, 06 October 2016. The Israeli government has offered residents a new alternative to copy Amona to a new settlement to be build near the Israeli settlement of Shilo, a move that drag strong criticism by US government. Israel's Supreme Court in December 2014 ruled to evacuate and demolish the Israeli outpost Amona by the end of 2016 claiming the outpost was built on private Palestinian land. Some 50 Jewish settlers families live in Amona.
منظر عام لمستوطنة في طور الإنشاء وسط الضفة الغربية (الأوروبية)

بدأ ناشطون من مختلف الولايات الأميركية أمس الاثنين تحركات ضد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وخاصة مدينة القدس المحتلة.

وتجمع الناشطون بالعاصمة واشنطن تمهيدا لعقد لقاء مع ممثلي ولاياتهم في الكونغرس لتزويدهم بمعلومات عن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وعقد الناشط الفلسطيني بمجال حقوق الإنسان عيسى عمرو والباحثة نور عرفة من شبكة السياسات الفلسطينية (مقرها واشنطن) موجزا صحفيا قبيل زيارة ممثلي الولايات بالكونغرس.

وأكد عمرو خلال الموجز أهمية تحركات الناشطين الذين يدافعون عن فلسطين بالنسبة للشعب الفلسطيني، مضيفا "العنف اليومي الذي نتعرض له من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي أصبح أمرا روتينيا".

ومن جانبها، قالت نور عرفة إن الحكومة الإسرائيلية تعمل على تغيير النسيج التاريخي لمدينة القدس ذات التنوع الديني والثقافي لتصبح منطقة يهودية خالصة، وإن بناء مستوطنات جديدة في القدس يلعب دورا مهما في تحقيق هذا المسعى.

وأضافت أن الولايات المتحدة تواصل إدانة السياسة الإسرائيلية في مجال الاستيطان لكنها لا تتخذ أي إجراء, ولا تغير سياستها تجاهها.

ومن المنتظر أن يزور الناشطون ممثلي الولايات بالكونغرس لتقديم معلومات لهم عن الاستيطان بالأراضي الفلسطينية، والمساعي الإسرائيلية المحمومة لتهويد مدينة القدس وابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية.

المصدر : وكالة الأناضول