الثني والغويل يتفقان على حكومة وحدة جديدة بليبيا

أثنت حكومة عبد الله الثني المنبثقة عن مجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق، على دعوة رئيس حكومة الإنقاذ الوطني خليفة الغويل لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حكومة الثني في إطار حوار ليبي ودون وساطة أجنبية, وأحالت حكومة الثني الدعوة إلى مجلس النواب للاطلاع عليها.

وجاء ذلك عقب اقتحام أعضاء من المؤتمر الوطني العام مقر المجلس الأعلى للدولة بمساعدة أفراد من الأمن الرئاسي، وأعلنوا عودة المؤتمر لمباشرة أعماله، وحذر رئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل من التعامل مع حكومة الوفاق الوطني التي تشكلت بموجب الاتفاق السياسي.

وأعلن جهاز الأمن الرئاسي المكلف بحماية مقار المؤتمر الوطني العام والمجلس الأعلى للدولة عن تبعيته للمؤتمر الوطني العام والمؤسسات التابعة له لأنه الجهة الشرعية الوحيدة في البلاد.

وأوضح في بيان له أن فشل المجلس الرئاسي في حل الأزمات وإقصاء الشخصيات الجدلية هو ما دفعهم "إلى إعادة الشرعية للجهة المستحقة لها دستورياً وقانونيا".

ودعا الغويل في بيان ألقاه من داخل مقر قصور الضيافة الرئاسية في طرابلس -الذي كان يشغله رئيس مجلس الدولة الاستشاري عبد الرحمن السويحلي– لإيقاف عمل حكومة الوفاق الوطني, كما طلب من جميع الوزراء ورؤساء الهيئات التابعين لحكومة الإنقاذ ممارسة مهامهم.

وجاء ذلك تزامنا مع بيان آخر للمؤتمر الوطني العام أعلن فيه عن عودته إلى مقارّه الإدارية الرسمية.

وقد دان المجلس الأعلى للدولة سيطرة عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام السابق، ورئيسِ حكومة الإنقاذ المنبثقة عنه خليفة الغويل، على مقار المجلس, كما دان الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر ما سمّاها محاولة الاستيلاء على مقر المجلس الأعلى للدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات