واشنطن تعارض إقامة كيان كردي مستقل بسوريا

Retired General John Allen, the special presidential envoy for the global coalition against Islamic State, right, speaks during a House Foreign Affairs Committee hearing with Brigadier General Michael Fantini, Middle East principal director with the Office of the Assistant Secretary of Defense for International Security Affairs, in Washington, D.C., U.S., on Thursday, March 26, 2015. The U.S. and allies began airstrikes on the Iraqi city of Tikrit, supporting Iranian-backed Shiite militias seeking to expel Islamic State fighters from the area. Asked whether Iran could end up controlling Iraq, Allen said, 'I don't think that's going to be the case. In the end, Iraq is an Arab country.' Iranians, he said, 'are a different people.'
آلن أعرب عن اعتقاده بأن الأكراد أنفسهم لا يدعمون تشكيل كيان مستقل في سوريا (غيتي-أرشيف)

أعلن المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية جون آلن اليوم الثلاثاء في واشنطن، أن الولايات المتحدة تعارض تشكيل كيان كردي مستقل في شمال سوريا.

وقال الجنرال السابق أمام مؤسسة بحثية في واشنطن "لا ندعم -ولا أعتقد أن الأكراد أنفسهم يدعمون- تشكيل كيان حكومي منفصل" في شمال سوريا في المناطق التي استعادتها القوات الكردية من تنظيم الدولة.

ومنذ أن طردت المليشيات الكردية مقاتلي تنظيم الدولة منتصف يونيو/حزيران الماضي من مدينة تل أبيض السورية الحدودية، تكرر تركيا الإعراب عن القلق من تشكيل منطقة كردية مستقلة في شمال سوريا.

وتتهم أنقرة المليشيات الكردية السورية المقربة من حزب العمال الكردستاني الذي يقود حركة التمرد على أراضيها، "بالتطهير العرقي" في القطاعات التي تسيطر عليها لتسهيل قيام منطقة مستقلة للأكراد.

وقال آلن "من المهم ألا يتحول شريك ساعد في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية إلى قوة احتلال"، في إشارة إلى القوات الكردية.

وأضاف أنه "لا بد من تمكين السكان الذين تحرروا من التنظيم المتطرف من العودة إلى نظام الإدارة الذاتية الذي كان قائما، أي أن يدير التركمان شؤون التركمان، والعرب شؤون العرب، والسريان شؤون السريان".

وأقر آلن بأن تداعيات الاتفاق حول برنامج ايران النووي المبرم الثلاثاء بين طهران والدول الكبرى هي مصدر قلق لحلفاء واشنطن ضد تنظيم الدولة.

وقال "بالنسبة لكثير من الأعضاء في التحالف كانت إيران وستبقى على الأرجح أحد مصادر التهديد الرئيسية على الأمن القومي".

وتساءل "هل سيتغير سلوك إيران؟ سنرى ذلك.. إنها نقطة يتابعها باهتمام حلفاؤنا في المنطقة، وستصبح نقطة مهمة مستقبلا".

المصدر : الفرنسية