جون آلن

الجنرال جون آلن/ John R Allen (أميركي) - الموسوعة
الجنرال جون آلن (أسوشيتد برس)

جنرال أميركي متقاعد، كان قائدا للقوات الأميركية في أفغانستان. لعب دورا أساسيا في الحرب على العراق، واختير في سبتمبر/أيلول 2014 منسقا للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

المولد والنشأة
ولد جون آلن يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 1953 بولاية فيرجينيا.

الدراسة والتكوين
تخرج من أكاديمية البحرية الأميركية عام 1976، وحصل على بكالوريوس في تحليل وإدارة العمليات العسكرية، وماجستير في علم الدراسات الأمنية من جامعة جورج تاون.

وحصل على ماجستير من جامعة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في إستراتيجية الاستخبارات، ونال ماجستير ثالثة في إستراتيجية الأمن القومي من الكلية الحربية الوطنية.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في البداية عضوا في كتائب المارينز، وتفرّغ في عام 1988 للتدريس بالأكاديمية البحرية الأميركية، واختير أفضل محاضر في العلوم السياسية في الأكاديمية عام 1990.

وفي عام 1992 اختير للخدمة في قيادة سلاح المارينز، وتنقّل بين الوحدات التي شاركت في حروب البلقان في 1995 و1996، وعين بعدها نائبا لمدير الأكاديمية البحرية الأميركية في 2001.

وفي عام 2006 عين مديرا للعلاقات العامة بمكتب وزير الدفاع، وبعد عامين عين نائبا لقائد القيادة المركزية للعمليات العسكرية الأميركية بأفغانستان، واختير بعدها بعامين لقيادتها.

تولى قيادة قوة التحالف الدولي في أفغانستان (إيساف) بين عامي 2011 و2013 وهي السنة التي أعلن في بدايتها تقاعده، فعرض عليه الرئيس الأميركي باراك أوباما تولي القيادة العليا لحلف الأطلسي لكنه رفض العرض لأسباب صحية وعائلية.

اختارته الإدارة الأميركية في سبتمبر/أيلول 2014 لقيادة التحالف الذي شكلته لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، تحت إشراف وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

التجربة المهنية
بإحدى كتائب المارينز، بدأ الجنرال آلن حياته العملية ضابطا قبل أن يلتحق بعدة دورات استخبارية، ليكون أول عضو من المارينز في مجلس العلاقات الخارجية الأميركي. سافر للعراق ضمن كتائب المارينز التي انتشرت في الأنبار، قبل أن يعين نائبا لقائد القيادة المركزية عام 2008.

نجح في نسج علاقات مع عدد من شيوخ عشائر سنية مكنته -حسب محللين- من تشكيل "الصحوات" التي قاتلت تنظيم القاعدة وتمكنت من إخراجه من المناطق السنية.

أشرف في مهمته بأفغانستان على انسحاب 33 ألف جندي أميركي أرسلوا كتعزيزات في نهاية 2009.

تولى قبل ذلك منصب نائب قائد القيادة الأميركية الوسطى المكلفة بقيادة العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

فتح معه تحقيق على خلفية مراسلات اعتبرت "في غير محلها" جرت بينه وبين إحدى النساء، لكنه برئ منها لاحقا، وتقاعد في شباط/فبراير 2013.

كلفته الإدارة الأميركية في سبتمبر/أيلول 2014، بقيادة التحالف الذي شكلته لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، تحت إشراف وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وليس وزير الدفاع، الأمر الذي اعتبره محللون مهمة سياسية أكثر من كونها عسكرية.

عزت مصادر أميركية اختيار آلن -الذي خاض تجربة عامين بالعراق- لهذه المهمة إلى تمتعه بعلاقات جيدة مع عشائر سنية في الأنبار ومناطق أخرى من العراق، إضافة إلى علاقاته الوثيقة بالإسرائيليين.

سبق أن أرسله جون كيري كمستشار أمني له إلى تل أبيب أثناء العدوان على غزة في صيف 2014.

المصدر : الجزيرة