دعوات لتطبيق "جنيف1" بسوريا بذكراه الثالثة

United Nations Secretary-General Ban Ki-moon speaks during a media conference at EU headquarters in Brussels, Wednesday, May 27, 2015. Ki-moon met with EU leaders and called for international solidarity to deal with the issue of tens of thousands of migrants crossing the Mediterranean in the hope of starting a better life in Europe. (AP Photo/Virginia Mayo)
بان اعتبر أنه من العار على الجميع استمرار الأزمة السورية رغم مرور ثلاثة أعوام على اعتماد "جنيف1" (أسوشيتد برس)

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إنه من العار على الجميع حلول الذكرى الثالثة لاعتماد بيان "جنيف1" الخاص بحل الأزمة في سوريا، ومعاناة الشعب السوري لا تزال مستمرة.

وشدد الأمين العام -وفق ما نقل عنه المتحدث باسمه فرحان حق- أنه على مجلس الأمن الدولي عدم إضاعة مزيد من الوقت لوقف دوامة العنف في سوريا التي أدت لمقتل أكثر من 220 ألف شخص.

وأضاف البيان أن نصف الرجال والنساء والأطفال في سوريا، اضطروا إلى الفرار من منازلهم، ويواجه المدنيون وابلا من البراميل المتفجرة، والانتهاكات الفظيعة الأخرى لحقوق الإنسان، مثل تعذيب واحتجاز عشرات الألوف، لفترات طويلة.

وأشار البيان إلى خضوع مناطق مختلفة من البلاد لسيطرة أطراف من غير الدولة، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.

وعن جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، قال البيان إنه منخرط في سلسلة من المشاورات بشأن الكيفية التي تمكن من ترجمة بيان جنيف على أرض الواقع للتخفيف من محنة الشعب السوري.

يذكر أن "جنيف1″، صدر في يونيو/حزيران 2012، إثر اجتماع لممثلين عن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (أميركا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إضافة إلى ألمانيا وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة. 

من جهته شدد الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بغدانوف -خلال لقاء مع مبعوث أممي في موسكو أمس- على أن "جنيف1" هو الأساس لأي حل للأزمة في سوريا.

ويدعو "جنيف1" إلى انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية لإنهاء الأزمة، غير أنه لم يشر صراحة إلى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد.

المصدر : وكالات