زيارة قصيرة لوزير الخارجية الإيراني إلى مسقط

Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif smiles as he speaks during a meeting of foreign ministers of the Shanghai Cooperation Organization in Moscow, Russia Thursday, June 4, 2015. (AP Photo/Ivan Sekretarev)
جواد ظريف سبق أن قام بزيارة لسلطنة عمان لبحث النزاع في اليمن (أسوشيتد برس)
قام وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بزيارة سريعة استمرت بضع ساعات لسلطنة عمان حيث ناقش "قضايا إقليمية" وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، ولم ترشح أي معلومات أخرى عن هذه المحادثات.
 
وفي نهاية مايو/أيار الماضي قام ظريف بزيارة قصيرة إلى السلطنة لبحث النزاع في اليمن، وتعد عمان الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي التي لا تشارك بالعمليات العسكرية ضد الحوثيين في اليمن بقيادة السعودية، وتقيم مسقط أيضا علاقات وثيقة جدا مع إيران والسعودية.
 
وتدعو طهران -التي تدعم الحوثيين- إلى حوار بين الأطراف اليمنية من دون مشاركة دول أخرى، وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن مفاوضات ستُجرى بين أطراف النزاع اليمني اعتبارا من 14 يونيو/حزيران الجاري في جنيف.
 
واستضافت مسقط في نهاية مايو/أيار الماضي مشاورات بين وفد أميركي وممثلين للحوثيين، وتسعى سلطنة عمان -عبر التوسط لعقد محادثات بين ممثلين عن الحوثيين ومسؤولين أميركيين- إلى إنهاء أكثر من شهرين من القتال في اليمن أسفر عن مقتل ألفي شخص تقريبا.
 
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر سياسية في عُمان تأكيدها الأسبوع الماضي أن دبلوماسييها يتوسطون في محادثات بين الحوثيين ومسؤولين أميركيين بفندق في العاصمة مسقط تهدف للتوصل إلى حل سلمي للنزاع.
 
وأكد سياسيون مستقلون في صنعاء أن المحادثات التمهيدية أسهمت في تقريب وجهات النظر بين الحوثيين والحكومة اليمنية في الخارج لتمهيد الطريق للمحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا.
 
كما كشفت الحكومة اليمنية عن إجراء قياديين من جماعة الحوثي محادثات مع مسؤولين أميركيين في العاصمة العمانية مسقط بهدف دفع جهود حل الصراع بـاليمن.
المصدر : الفرنسية