نتنياهو يكلف شالوم بالمفاوضات مع الفلسطينيين

file picture taken on December 9, 2013 shows then Israeli Regional Development Minister Silvan Shalom speaking after Israel signed an agreement with Jordan and the Palestinians at the World Bank in Washington DC, to construct a Red Sea-Dead Sea pipeline to carry water north and slow down the desiccation of the Dead Sea. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu appointed his new vice president and interior minister Shalom to lead future negotiations with the Palestinians, an official said on May 18, 2015. AFP PHOTO/ NICHOLAS KAMM
منظمة التحرير الفلسطينية ترى أن سيلفان شالوم لا يؤمن بحل الدولتين (الفرنسية)

كلف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الداخلية الجديد سيلفان شالوم بتسلم مسؤولية ملف المفاوضات مع الفلسطينيين، وذلك في خطوة لقيت انتقادا حادا من منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال المسؤول -الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه- "كلف رئيس الوزراء سيلفان شالوم بإجراء المفاوضات مع الفلسطينيين نيابة عنه".

وسيكون شالوم -الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء- مسؤولا أيضا عن الحوار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت الإذاعة العامة.

وشغل شالوم -العضو بحزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو- في السابق منصب وزير الخارجية في الفترة بين 2003 و2006، خلفا لنتنياهو إبان حكومة أرييل شارون، وهذه الفترة شهدت الانتفاضة الفلسطينية الثانية وانسحاب إسرائيل من قطاع غزة.

ووصف المعلقون الإسرائيليون شالوم بأنه رجل براغماتي مقرب جدا من مواقف نتنياهو بحزب الليكود.

وأكد المعلق السياسي بالإذاعة العامة الإسرائيلية حنان كريستال أن شالوم "من الشريحة البراغماتية في حزب الليكود" التي تتبنى في العادة خطوط نتنياهو بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

بينما ندد الفلسطينيون بتعيين شالوم في هذا المنصب، مشيرين إلى أنه لا يؤمن بحل الدولتين.

وقال مسؤول بمنظمة التحرير الفلسطينية -اشترط عدم الكشف عن اسمه- "إنه (شالوم) لا يؤمن بالدولة الفلسطينية، وهو ضد حل الدولتين"، مضيفا "إنها ليست مسألة أسماء، بل مسألة سياسة".

وكانت وزيرة العدل السابقة تسيبي ليفني مسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين بالحكومة السابقة، حتى أقالها نتنياهو في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مما أدى إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

واحتفظ نتنياهو لنفسه بمنصب وزير الخارجية بالحكومة الإسرائيلية الجديدة التي نالت الأسبوع الماضي ثقة البرلمان، والتي تعد إحدى أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل.

وانهارت مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مما دفع الفلسطينيين إلى تقديم مشروع قانون لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة.

المصدر : الفرنسية