التحالف: المئات من تنظيم الدولة ما زالوا بالرمادي

أكد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أن نحو سبعمئة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية يختبئون على ما يبدو وسط مدينة الرمادي العراقية، في وقت حصلت فيه اشتباكات شرقي المدينة وشمالها أدت لمقتل عناصر من الجيش العراقي.

وقال الكابتن تشانس مكرو الضابط بالجيش الأميركي والمخابرات العسكرية للتحالف -للصحفيين- في بغداد إنه "في نطاق ما نسميه وسط الرمادي لا يزال هناك ما يقدر بنحو أربعمئة من مقاتلي تنظيم الدولة، وحين تتجه شرقا صوب الفلوجة فهناك نحو ثلاثمئة منهم في ذلك الاتجاه".

وأضاف مكرو أن العبوات الناسفة البدائية الصنع المزروعة بالمنازل وسط الرمادي -مركز محافظة الأنبار "ما زالت تمثل خطرا حتى بعد دخول قوات مكافحة الإرهاب، ولهذا لا نشهد عودة المدنيين إلى مناطق مختلفة".

وأكد مكرو أنه لا تزال هناك حاجة لتطهير أجزاء كثيرة من وسط الرمادي  من العبوات الناسفة التي زرعها مقاتلو تنظيم الدولة الذين سيطروا على المدينة في مايو/ أيار الماضي.

‪قوات من الجيش العراقي قرب المجمع الحكومي بمدينة الرمادي‬ قوات من الجيش العراقي قرب المجمع الحكومي بمدينة الرمادي (أسوشيتد برس)
‪قوات من الجيش العراقي قرب المجمع الحكومي بمدينة الرمادي‬ قوات من الجيش العراقي قرب المجمع الحكومي بمدينة الرمادي (أسوشيتد برس)

اشتباكات متواصلة
من جهة أخرى، قالت مصادر أمنية إن مسلحين اشتبكوا مع الشرطة الاتحادية ومقاتلي العشائر الأربعاء في بلدتي حصيبة الشرقية وجويبة على المشارف الشرقية للرمادي.

كما قالت مصادر أمنية عراقية إن 23 من أفراد القوات الأمنية قتلوا وأصيب آخرون في هجمات "انتحارية" شنها تنظيم الدولة الإسلامية الأربعاء في منطقة المضيق شرقي الرمادي والبوعيثة في شماليها.

وأفادت مصادر للجزيرة بوقوع قتلى وجرحى في صفوف القوات العراقية جراء هجمات "انتحارية" لمقاتلي تنظيم الدولة في حي الحوز قرب المجمع الحكومي في الرمادي، وخلال اشتباكات مع التنظيم في جنوب شرق الفلوجة.

وورد في بيان لتنظيم الدولة أن عددا من أفراد القوات العراقية قُتلوا بهجوم شنه مقاتلو التنظيم على مواقعها في منطقة المضيق شرق الرمادي، وأن الهجوم أسفر كذلك عن الاستيلاء على أسلحة وعتاد.

وفي منطقة النعيمية جنوب شرق الفلوجة، قالت مصادر أمنية للجزيرة إن عددا من أفراد القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي قتلوا خلال اشتباكات مع مقاتلي تنظيم الدولة.

وقالت مصادر مقربة إن مقاتلي التنظيم تصدوا لهجوم شنته قوات عراقية مدعومة بالمليشيات الأربعاء على منطقة النعيمية، وإنهم قتلوا وجرحوا عشرات من أفراد القوات المهاجمة واستولوا على أربع عربات مصفحة بينها دبابتان.

المصدر : الجزيرة + وكالات