روسيا تجدد دعمها للجيش الحر

Russian top military officials speak to the media in front of an aerial image which they say is oil trucks near Turkey’s border with Syria is displayed by the Russian Defense Ministry at a briefing in Moscow, Russia, Wednesday, Dec. 2, 2015. The Russian Defense Ministry invited dozens of foreign military attaches and hundreds of journalists to reveal what they said were satellite and aerial images of thousands of oil trucks streaming from the IS-controlled deposits in Syria and Iraq into Turkish sea ports and refineries. Russian Deputy Defense Minister Anatoly Antonov accused Turkish President Recep Tayyip Erdogan and his family of personally profiting from the oil trade with the IS. ((Vadim Savitsky/ Russian Defense Ministry Press Service pool photo via AP)
قيادات عسكرية روسية تعرض صورا لمواقع تنظيم الدولة التي استهدفتها (أسوشيتد برس)

كشف رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف اليوم الاثنين أن سلاح الجو الروسي ينفذ يوميا عشرات الضربات الجوية في سوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك دعما للجيش السوري الحر.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن غيراسيموف قوله خلال اجتماع للملحقين العسكريين الأجانب المعتمدين في روسيا، إن عدد مقاتلي الجيش السوري الحر الذين يتقدمون في محافظات حمص وحماة وحلب والرقة يزيدون الآن على خمسة آلاف مقاتل.

وأضاف المتحدث أن "عدد وحدات الجيش السوري الحر في تصاعد طوال الوقت، ولدعمهم فقط يقوم الطيران الروسي بما يتراوح بين ثلاثين وأربعين ضربة في اليوم، كما يتم مدّهم بالسلاح والذخيرة والدعم المادي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار يوم الجمعة الماضية إلى تعاون قوات بلاده مع الجيش السوري الحر ودعمه عسكريا، غير أن متحدثا رسميا روسيا عاد ليقول إن الأسلحة تقدم إلى القوات الموالية للنظام في سوريا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بعد تصريحات بوتين إن بلاده تقدم إمدادات أسلحة إلى القوات المسلحة الموالية للأسد، دون أن يحدد ما إن كان بوتين قد أخطأ أو أُسيئ تفسير كلماته عن تقديم إمدادات إلى "الجيش السوري الحر"، ولكنه لم ينف أن أسلحة ترسل إلى قوات المعارضة.

ومن جانبها شككت الولايات المتحدة في تصريحات الرئيس الروسي، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية جون كيربي أنه لم يتضح لدى واشنطن مدى صحة هذه المزاعم عن مساندة "الجيش السوري الحر"، مشددا على أن الأغلبية الساحقة من الضربات الجوية التي تنفذها الطائرات الروسية تستهدف جماعات معارضة لحكومة الأسد ولا تستهدف تنظيم الدولة.

وفي سياق مواز، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين في موسكو إن روسيا ترى حركة "ديناميكية إيجابية" في مساعي حل الأزمة السورية.

وجاء تصريح لافروف قبل أيام من مؤتمر حول السلام في سوريا من المقرر أن ينعقد في نيويورك في الثامن عشر من الشهر الحالي، وبعد أن نجحت المعارضة السورية في الاتفاق على وفد يمثلها في المفاوضات مع النظام.

المصدر : وكالات