كيري يندد بهجمات الطعن والدعس الفلسطينية

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) meets with US Secretary of State John Kerry (L) at Netanyahu's office in Jerusalem, Israel, 24 November 2015, ahead of Kerry meeting in Ramallah with the Palestinian National Authority President Mahmoud Abbas. Kerry is on his first visit to Israel and the West Bank in 16 months from where he stayed away since peace negotiations sponsored by the US collapsed in April 2014. EPA/ATEF SAFADI/POOL POOL
كيري يزور ليوم واحد فلسطين وإسرائيل (الأوروبية)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى وقف الهجمات الفلسطينية التي تستهدف الإسرائيليين، وعبر عن إدانته "لأي عمل إرهابي يودي بحياة أبرياء".

وفي مستهل زيارة لإسرائيل، وصف كيري هجمات الطعن الفلسطينية والدعس بالسيارات بأنها "هجمات إرهابية" يجب إدانتها.

وقال لدى بدء اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بالطبع يجب ألا يعيش الناس في أي مكان مع عنف يومي وهجمات في الشارع ترتكب بسكاكين أو مقصات أو سيارات"، وأضاف أن "هذه الأعمال الإرهابية تستحق الإدانة، واليوم أنا أعبر عن إدانتي التامة لأي عمل إرهابي يودي بحياة أبرياء".

من جانبه قال نتنياهو "ما دام هناك إرهاب في إسرائيل والعالم، لن يكون هناك سلام".

ويلتقي كيري في وقت لاحق الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضمن زيارته التي تستمر يوما واحدا والتي يسعى من خلالها لوضع حد للتدهور الأمني وتوفير الظروف المناسبة لاستئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ أكثر من عام.

وعشية زيارة كيري، دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الإدارة الأميركية إلى "لجم" الاحتلال الإسرائيلي "حتى لا يتحول الصراع الحالي من صراع سياسي إلى صراع ديني"، في إشارة إلى ضرورة احترام الوضع القائم في المسجد الأقصى.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار في الرباط "على أميركا أن تتوقف عن دعم وحماية إسرائيل بهذه الطريقة في المحافل الدولية".

المصدر : وكالات