حماس: توقف الرحلات إلى إسرائيل انتصار للمقاومة

People sit inside Israel's Ben-Gurion International Airport near Tel Aviv in a January 5, 2010 file photo. U.S. air carriers Delta Air Lines and US Airways, a unit of American Airlines Group , on Tuesday said they have halted flights to Israel to ensure passenger safety. Delta said in a statement that it has suspended operations "until further notice" to and from Ben Gurion International Airport in Tel Aviv and its hub at New York's John F. Kennedy Airport. The Atlanta-based carrier said it was doing so in coordination with the Federal Aviation Administration "to ensure the safety of our customers and employees."REUTERS/Ronen Zvulun/files (ISRAEL - Tags: TRANSPORT CIVIL UNREST)
سقوط صواريخ للمقاومة بمحيط مطار بن غوريون أجبر شركات الطيران الدولية على تعليق رحلاتها المتجهة إليه (رويترز)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأربعاء إن قرار شركات الطيران الدولية وقف تسيير رحلاتها إلى إسرائيل لدواعٍ أمنية -بعد سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة قرب مطار تل أبيب- يُعدّ بمثابة "انتصار كبير للمقاومة".

وأكد المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري -في بيان صحفي- أن "نجاح حماس في إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي هو انتصار كبير للمقاومة وتتويج للفشل الإسرائيلي وتدمير لهيبة الردع الإسرائيلية".

وفي السياق، مددت اليوم الوكالة الاتحادية الأميركية للطيران المدني حظر تسيير رحلات شركات الطيران الأميركية إلى تل أبيب لمدة 24 ساعة أخرى بسبب "الوضع المنذر بالخطر" في إسرائيل وقطاع غزة.

وكانت عشرات من شركات الطيران الدولية (خاصة في أميركا وأوروبا وتركيا والأردن) ألغت أمس رحلاتها إلى إسرائيل بسبب المخاوف من صواريخ المقاومة الفلسطينية التي سقط بعضها قرب مطار بن غوريون قرب تل أبيب، وإجراءات الطوارئ المعلنة في المطار حيث يعمل مسار واحد فقط لإقلاع وهبوط الطيران.

أبو زهري: نجاحنا في إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي تدمير لهيبة الردع الإسرائيلي (الجزيرة)
أبو زهري: نجاحنا في إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي تدمير لهيبة الردع الإسرائيلي (الجزيرة)

تحذير أوروبي
وحذرت الهيئة المنظمة لقطاع الطيران المدني بأوروبا شركات الخطوط الجوية الثلاثاء من تسيير رحلات إلى تل أبيب. وقال متحدث باسمها إن الهيئة ستصدر نشرة اليوم الأربعاء تتضمن "توصية قوية لشركات الخطوط الجوية بتجنب مطار بن غوريون".

وفضلا عن سقوط صاروخ في مكان قريب شمالي مطار بن غوريون، تُعزى قرارات شركات الطيران العالمية بتوقيف رحلاتها لتل أبيب إلى تزايد المخاوف العالمية من استهداف الطائرات المدنية بصواريخ، وذلك بعد أسبوع من إسقاط طائرة ماليزية بمنطقة شرقي أوكرانيا تخضع لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا.

وقد تم تحديد مسار واحد لإقلاع وهبوط الطائرات القادمة إلى إسرائيل، وذلك لفتح المجال الجوي أمام سلاح الجو الإسرائيلي الذي يغير على قطاع غزة، وخشية من أن تصيب صواريخ القبة الحديدية الطائرات القادمة عن طريق الخطأ.

وقد أدى إلغاء رحلات الطيران إلى عدم سفر آلاف الإسرائيليين وبقاء آلاف آخرين منهم في مطارات الدول التي ألغت رحلاتها.

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وحثه على العمل من أجل إعادة تسيير رحلات شركات الطيران الأميركية.

المصدر : الفرنسية