احتجاج في البحر على حصار إسرائيل لغزة

711 - GAZA CITY, GAZA STRIP, - : Palestinians sail their boats as part of a convoy that was launched at the initiative of the "Intifada Youth Coalition" (IYC) to break the naval blockade of Gaza as a protest against the Israeli siege on December 2, 2013 at the port in Gaza city. The coalition said in a statement, the convoy will raise the slogan "Steadfastness of Fishermen and Questioning the International Justice". AFP PHOTO / MAHMUD HAMS
undefined
أبحر عشرات الناشطين الفلسطينيين الشبان اليوم الاثنين من شواطئ قطاع غزة احتجاجا على القيود الإسرائيلية المفروضة على الصيد في مياه القطاع.

وذكرت جماعة ائتلاف الانتفاضة في غزة أن زهاء 200 شاب خرجوا إلى البحر في زوارق صيد من المدينة نحو حدود منطقة الصيد ثم عادوا إلى الشاطئ، بينما تجاوزت بعض الزوارق المشاركة مسافة ستة أميال مما يعادل 11 كيلومترا من الشاطئ.

وأفادت المتحدثة باسم ائتلاف الانتفاضة بأن هذا الحدث هو بمثابة رسالة تضامن مع الصيادين ورسالة إلى العالم بأسره تطالبه بالتحرك لوضع نهاية لحصار غزة، حسب تعبيرها.

من جانبها ذكرت متحدثة عسكرية إسرائيلية أن الزوارق لم يتجاوز أي منها حدود منطقة الصيد، علما بأن القوات الإسرائيلية تطلق النار عادة على أي زورق يحاول اجتياز الحد.

ويقول الصيادون الفلسطينيون إنهم لا يستطيعون تلبية الطلب في غزة بسبب الحصار البحري الإسرائيلي الذي يمنعهم من تجاوز مسافة ستة أميال بحرية من الشاطئ.

وكانت إسرائيل خففت الحصار قليلا في العام 2010 بعد مقتل تسعة أتراك في غارة شنتها قوات الاحتلال على قافلة نشطاء بحرية كانت تسعى للوصول إلى القطاع وعقب الاستنكار الدولي الذي أعقب هذه الحادثة، لكن الفلسطينيين يقولون إن هذه المبادرة لم تكن كافية.

وشددت إسرائيل حصارها البري لغزة بعد سيطرة حركة المقاومة الإسلامية حماس على القطاع في العام 2007.

المصدر : رويترز