أبرز عقبات البلدة القديمة في القدس

تقع عقبة الشيخ ريحان في حارة السعدية داخل أسوار البلدة القديمة من القدس، وتنسب العقبة إلى الصحابي أبو ريحان الأسدي الذي سكن مدينة القدس بعد فتحها، وتمتاز بطابعها المعماري القديم الذي حافظ عليه سكانها حتى اليوم.
تتعرض العقبات في القدس كغيرها من مكونات البلدة القديمة لهجمة شرسة تستهدف تهويد أسمائها والسيطرة (الجزيرة)
حارات القدس القديمة وشوارعها مليئة بالأدراج (العقبات)، أنشئت الكثير منها خلال الفترة الأيوبية، ونسبت أسماؤها إلى أشخاص أو عائلات سكنتها أو أماكن احتوتها، وتعد هذه العقبات التي تجمع بين العراقة والجمال الشرايين التي تربط بين حارات المدينة المقدسة وأسواقها.
 
وتتعرض هذه العقبات، كغيرها من مكونات البلدة القديمة في القدس، لهجمة شرسة تستهدف تهويد أسمائها والسيطرة على أماكنها المقدسة والتاريخية ومنازلها ومحلاتها التجارية، بقرارات حكومية إسرائيلية وإجراءات بلدية ومخططات جمعيات استيطانية، وحفريات تدميرية لم توصل الاحتلال إلى أي أسانيد تثبت روايته التاريخية أو الدينية.
 
وفيما يلي أهم هذه العقبات وفق ما وثقه مركز المعلومات الوطني الفلسطيني:
 
عقبة التوتة: تقع داخل أسوار البلدة القديمة؛ وهي طريق صغير توصل طريق الواد (أحد شرايين البلدة القديمة المهمة) بطريق خان الزيت.
 
عقبة الشيخ لولو: تقع جنوب شرق باب العمود بملاصقة سور البلدة القديمة، على يسار الداخل المتجه إلى مسجد الشيخ لولو وحارة السعدية. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الأمير بدر الدين لؤلؤ، أحد أمراء عهد صلاح الدين الأيوبي.
 
عقبة الشيخ ريحان: تقع في حارة السعدية، داخل أسوار البلدة القديمة، وتحديدا في حارة السعدية بالحي الإسلامي، سميت بهذا الاسم نسبة إلى مسجد الشيخ ريحان المقام فيها.
‪عقبة السرايا تقع في الحي الإسلامي بالقدس القديمة‬ (الصحافة الفلسطينية)
‪عقبة السرايا تقع في الحي الإسلامي بالقدس القديمة‬ (الصحافة الفلسطينية)

عقبة السرايا: تقع في الحي الإسلامي داخل أسوار البلد القديمة، وهي الطريق الممتدة من عقبة الخالدية، باتجاه طريق القرمي، وتوجد فيها مدرسة الأيتام الإسلامية الصناعية.

عقبة الأصلية: تمتد من طريق الواد باتجاه طريق الهلال الأحمر، وهي خلف النزل النمساوي على يسار طريق الواد عند الصعود باتجاه الشرق.

عقبة شداد: تقع في حارة السعدية في الحي الإسلامي داخل أسوار البلدة القديمة، وهي إحدى الطرق الواصلة بين عقبة درويش وطريق المئذنة الحمراء، نصل منها إلى عقبة الشيخ حسن، ثم إلى طريق المجاهدين إلى المسجد الأقصى.

عقبة البطيخ: توجد وسط سوق خان الزيت، مقابل عقبة التوتة صعودا باتجاه حارة النصارى؛ وهي طريق تصل خان الزيت بحارة النصارى؛ ويعد مفترق هذه الطريق، بين خان الزيت والبطيخ، أحد الروابط التي تربط الحي الإسلامي بالمسيحي.

عقبة المولوية: وهي طريق تمتد من طريق المئذنة الحمراء، باتجاه باب العمود مرورا بعقبة الشيخ ريحان؛ ويوجد فيها مقام وجامع الزاوية المولوية.

عقبة البسطامي: تقع في حارة السعدية، داخل أسوار البلدة القديمة، في الحي الإسلامي؛ وتمتد بين طريق القادسية وطريق المئذنة الحمراء.

عقبة بومدين: تقع عند باب السلسلة؛ سميت باسمها هذا نسبة إلى "أبي مدين الغوث" الذي أوقفها على الفقراء والمحتاجين من أبناء الجالية المغاربية في مدينة القدس سنة 720 هجرية (1320 ميلادي).

‪عقبة الراهبات (الجزيرة)‬ عقبة الراهبات (الجزيرة)
‪عقبة الراهبات (الجزيرة)‬ عقبة الراهبات (الجزيرة)

عقبة الراهبات (درج المولى): طريق متعرجة تصل حارة الغوانمة بحارة السعدية، وهي الطريق الممتدة من درب الآلام باتجاه الشمال، وعلى يمين الطريق يوجد دير العدس للروم الأرثوذكس، وعلى يسارها يوجد دير راهبات صهيون حارة الغوانمة.

عقبة دار البيرق: وهي طريق ضيقة تمتد من باب الغوانمة باتجاه شارع الواد، وتوجد فيها الزاوية الأفغانية.

عقبة الحرس الوطني: وهي الطريق الواصلة بين طريق برقوق وطريق الآلام باتجاه الشمال، يحدها من اليمين الزاوية النقشبندية والأفغانية.

عقبة الهكاري (درج الطابونة): تقع في نهاية عقبة الخالدية، وتربط طريق باب السلسلة بحارة الشرف. ويقال إنها منسوبة إلى رجل صوفي كان يعيش في الحي، اسم عائلته الهكاري.

عقبة الخانقاه: تقع في الحي المسيحي وتمثل المرحلة الثامنة من مراحل درب الآلام، عند الدير المعروف بـ"دير خار الامبوس للروم الأرثوذكس".

عقبة الخالدية: هي الطريق الممتد من من طريق الواد، مقابل سوق القطانين، وتمتد غربا باتجاه طريق القرمي. استولى المستوطنون على بعض منازلها وأقاموا كنيسا أيضا.

‪مسيرة للمستوطنين في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة‬ (الجزيرة)
‪مسيرة للمستوطنين في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة‬ (الجزيرة)

عقبة درويش: تقع عقبة درويش داخل أسوار البلدة القديمة في حارة السعدية بالحي الإسلامي، وهي الطريق الممتدة من طريق المجاهدين باتجاه باب الساهرة، حتى طريق القادسية.

عقبة حب رمان: تقع عقبة حب رمان في حارة السعدية في الحي الإسلامي داخل أسوار البلدة القديمة

عقبة المفتي (درب الآلام): تقع داخل أسوار البلدة القديمة وتصل طريق الواد بسوق خان الزيت.  حملت اسم "عقبة المفتي" نسبة إلى مفتي فلسطين (الحاج أمين الحسيني)، إذ يقع منزله إلى اليسار من هذا الطريق، وسميت بدرب الآلام، لأنها تقع في درب الآلام.

عقبة التكية أو "عقبة الست": تقع داخل أسوار البلدة القديمة، تصل بين طريق الواد، وآخر سوق خان الزيت. سميت بـ"التكية" نسبة إلى تكية خاصكي سلطان. 

عقبة الشيخ حسن: تقع داخل أسوار البلدة القديمة في الطريق الممتدة من باب حطة إلى عقبة درويش، وفيها مقام وقبر الشيخ حسن.

عقبة خان الأقباط: تقع داخل أسوار البلدة القديمة في "الحي المسيحي".

عقبة الجبشة: تقع إلى يمين الداخل من باب العمود باتجاه الغرب نحو حارة النصارى.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية