الاحتلال يغلق دائرة الخرائط بالقدس ويعتقل التفكجي

القدس- الاحتلال يغلق دائرة الخرائط بجمعية الدراسات العربية التابعة لبيت الشرق ويعتقل مديرها خليل التفكجي
سلطات الاحتلال بررت الإغلاق بتتبع المكتب لبائعي الأراضي ليهود في القدس (الجزيرة نت)
الجزيرة نت-القدس
 
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية اليوم بالقدس دائرة الخرائط والنظم الجغرافية بجمعية الدراسات العربية التابعة لبيت الشرق، واعتقلت مديرها خبير الأراضي والاستيطان خليل التفكجي.

ووفق ذوي التفكجي فقد اقتحمت قوة من شرطة الاحتلال مكتب الدائرة الواقعة في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة وصادرت محتوياته، وسلمت التفكجي أمرا بإغلاقه لمدة ستة شهور بحجة متابعته عمليات بيع الأراضي ليهود في القدس.

وأفادت رولين التفكجي للجزيرة نت بأن قوة من شرطة الاحتلال اقتحمت مكتب والدها قبيل انتصاف نهار اليوم بالتوقيت المحلي، وسلمته أمرا بإغلاقه لمدة ستة شهور، ثم صادرت أجهزة الحاسوب والوثائق الخاصة بعمله، واقتادت والدها إلى مركز شرطة النبي يعقوب للتحقيق، وأفرجت عنه مساء اليوم.

وأغلقت قوات الاحتلال بيت الشرق عام 2001 بحجة أنه تحول إلى واجهة سياسية للسلطة الفلسطينية، ويجدد إغلاقه كل ستة أشهر.

وقال بيان لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان إن الأخير أغلق المكتب لأنه تابع للسلطة الفلسطينية في القدس واهتم بملاحقة عمليات بيع أراضٍ للإسرائيليين، وزعم أن السلطة قامت باستخدامه لعمل خرائط ومخططات تساعد في متابعة تسجيل وإدارة كل أراضي الفلسطينيين في شرق القدس.

سلطات الاحتلال اعتقلت التفكجي واقتادته للتحقيق في مركز شرطة النبي يعقوب بالقدس (الجزيرة)
سلطات الاحتلال اعتقلت التفكجي واقتادته للتحقيق في مركز شرطة النبي يعقوب بالقدس (الجزيرة)

وقال البيان إن المكتب كان يتابع كل التغييرات التي تقوم بها إسرائيل على الأراضي في القدس، واتهمته بالقيام بنشاط ممول من السلطة الفلسطينية وبالاتصال بشكل وثيق بالأجهزة الأمنية الفلسطينية في رام الله، ونقل معلومات وأسماء المتورطين ببيع عقارات أو بمن يشتبه بهم في ذلك.

واعتبر وزير الأمن الداخلي أن نشاط المكتب جزء من برنامج عمل للسلطة الفلسطينية يستهدف المس بما سماه "السيادة الإسرائيلية في القدس"، مهددا بمنع أي خطوة للسلطة في المدينة.

وتنفذ سلطات الاحتلال حملة ملاحقات لأنشطة وجمعيات فلسطينية في القدس بدعوى صلتها بالسلطة الفلسطينية ومنظمات تصفها بالإرهابية، كان آخرها منع فعاليتين نسويتين بمناسبة يوم المرأة الأسبوع الماضي وإغلاق مدرسة ببلدة صور باهر قبل نحو أسبوعين.

المصدر : الجزيرة