الأساطير اليهودية و"خرافة الهيكل"

يقدم أحد المرشدين السياحيين الإسرائيليين عرضا للرواية التاريخية اليهودية عن القدس، ويقول إن الملك سليمان بنى الهيكل قبل ثلاثة آلاف عام تقريبا على جبل موريا، "هذا هو البناء نفسه وهذه هي الجدران التي أحاطت بكل جبل موريا ومن بينها حائط المبكى".

ويتابع أن الحائط هو الجدار الذي يقع في أقصى "جبل الهيكل"، وهو في الواقع جدار استنادي لدعم الجبل، "لقد حدث هذا قبل ألفي عام وبعد عدة سنوات تدمر الهيكل، إذ حدث تمرد ضد الرومان ودمر الرومان الهيكل وأجلوا اليهود عن القدس".

ويرد رئيس قسم التراث والمخطوطات في المسجد الأقصى ناجح بكيرات قائلا "للأسف هناك خرافة عند الصهاينة، خرافة الهيكل، وعند الإسرائيليين أنهم يعتقدون بأن الهيكل موجود تحت المسجد الأقصى، هذه الخرافة طُبّل وزمّر لها كثيرا".

ويؤكد أن المسجد الأقصى هو مسجد منذ التاريخ وعبر مراحل العصور التاريخية، هذا "عبارة عن مسجد وليس هناك أي هيكل، مواصفات الهيكل ليست هي مواصفات المسجد".

من جهته، يؤكد أستاذ التاريخ بجامعة تل أبيب شلومو زند أنه لن يشوه التاريخ من أجل إعطاء الشرعية للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، ويقول "أريد أن أشدد على أنني أعتبر هذا استعمارا صهيونيا، وأعتقد أن كل المبررات التاريخية كذب وافتراء".

للمزيد من التفاصيل عن سرقة اليهود لتاريخ القدس وتهويده، يمكنكم متابعة حلقة "سرقة التاريخ" التي سبق بثها على قناة الجزيرة ضمن سلسلة حلقات برنامج "فلسطين تحت المجهر".

المصدر : الجزيرة