3 شهداء بمخيم نور شمس بعد اشتباكات عنيفة مع الاحتلال

قوات الاحتلال اقتحمت مدن وبلدات الضفة وداهمت عددا من المنازل (وكالة الأناضول)

استشهد 3 فلسطينيين بينهم قيادي في كتائب شهداء الأقصى -الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني (فتح)- خلال اشتباكات عنيفة مع الجيش الإسرائيلي بمخيم نور شمس بمدينة طولكرم، شمالي الضفة الغربية.

وذكرت مصادر فلسطينية أن الشهداء الثلاثة خاضوا معركة ضارية مع قوات الاحتلال بعد حصار المنزل الذي تحصنوا فيه، حيث قصف الاحتلال المنزل بالقذائف أكثر من مرة.

والشهداء الثلاثة هم القيادي بكتائب شهداء الاقصى معتصم العلي، وزياد علي دعمة، وإسلام إبراهيم العلي .

وأعادت قوات الاحتلال اقتحام مدينة طولكرم ومخيم نور شمس بعد انسحابها صباح اليوم، ودفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة من آليات الاحتلال من المحور الغربي للمدينة، وحاصرت أحد المنازل وقصفته بالقنابل، وسط اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الأعيرة النارية بكثافة، فيما فرض الاحتلال طوقا مشددا على كل مداخل المخيم ومنع الدخول إليه أو الخروج منه.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها تعاملت مع 5 مصابين، بينهم 3 نساء، خلال العملية العسكرية في طولكرم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة وادي الفارعة جنوب طوباس بعدد من الدوريات العسكرية، ودفعت بتعزيزات عسكرية برفقة جرافة من جهة حاجز الحمرا العسكري، وسط اشتباكات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال.

وفي منطقة الحرايق جنوب مدينة الخليل داهمت أكثر من 10 آليات عسكرية وأعداد كبيرة من جيش الاحتلال المنطقة، وانتشرت في الشوارع الرئيسية ومحيط منازل المواطنين، وأعاقت تحركهم.

كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا في محيط صالة الوئام في قرية خرسا جنوب الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها.

وفي مدينة بيت جالا غرب بيت لحم هدمت قوات الاحتلال أساسات منزل قيد الإنشاء يعود إلى مواطن فلسطيني بحجة عدم الترخيص.

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستوطنون إسرائيليون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، حيث أفاد شهود عيان بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوسا تلمودية.

كما منعت شرطة الاحتلال المتمركزة عند أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى المواطنين من الدخول، مما تسبب بانخفاض أعداد المصلين للشهر الخامس على التوالي.

زيادة الاعتقالات

في غضون ذلك، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك إن عدد المعتقلين الفلسطينيين ارتفع إلى 6900 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 35 فلسطينيا -بينهم أسرى سابقون- خلال اقتحام محافظات عدة الليلة الماضية.

وقالت المؤسستان إن حصيلة الاعتقالات تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط ومن احتجزوا رهائن.

وذكرت الهيئة والنادي أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظات رام الله (وسط)، ونابلس وجنين وطوباس وطولكرم شمالي الضفة، والخليل (جنوب).

وجاء في البيان ذاته أن الاعتقالات رافقتها عمليات تخريب وتدمير في منازل المواطنين، إلى جانب عمليات الضرب المبرح بحق المعتقلين وعائلاتهم ومصادرة أموال.

ومنذ بدء حربه المدمرة على قطاع غزة كثف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، فقتل 383 فلسطينيا وأصاب نحو 4400 بحسب مصادر رسمية فلسطينية.​​​​​​​

المصدر : الجزيرة + وكالات