مظاهرات مسائية بالسويداء وإزالة صورة "للأسد الأب"

مظاهرات السويداء اليوم
جانب من مظاهرات السويداء أمس الخميس (مواقع التواصل)

تواصلت المظاهرات في محافظة السويداء جنوبي سوريا في أسبوعها الخامس وشهد مركز المحافظة -أمس الخميس- وقفات ليلية بعد احتجاجات نهارية قبيل مظاهرات حاشدة مرتقبة اليوم الجمعة. وقد أزال محتجون في بلدة قنوات صورة كبيرة للرئيس السابق الراحل حافظ الأسد والد الرئيس الحالي بشار الأسد الذي يطالب المتظاهرون برحيله عن الحكم.

وجرى في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء -مساء أمس- إضاءة الشموع مع توافد العشرات في وقفة مسائية، وسط تحضيرات لمظاهرة حاشدة مرتقبة -اليوم الجمعة- في الساحة التي شهدت في فترة النهار مظاهرات جديدة تطالب بالتغيير السياسي في إطار الوقفات التي تشهدها منذ نحو شهر.

وقال ناشطون إن ساحة الكرامة زينت بالشموع لإحياء ذكرى الذين قتلوا على يد أجهزة النظام السوري منذ اندلاع الثورة في مارس/آذار 2011 وأشهرهم ناجي الجرف وباسل شحادة وغياث مطر ورامي الهناوي.. وأسماء عشرات النشطاء السوريين.

وفي مدخل بلدة قنوات في ريف السويداء بث ناشطون ووسائل إعلام محلية فيديوهات وصورا لإزالة محتجين مساء أمس صورة كبيرة عمرها عشرات السنين للرئيس الراحل حافظ الأسد (والد بشار الأسد) من مدخل البلدة قنوات.

وقد علق محتجون صورة لطائر حمام يرمز إلى السلام مكان صورة الأسد الأب، وصورة ثانية لقائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش، قبيل انطلاق أهالي قنوات إلى مظاهرة ساحة الكرامة في السويداء المقررة اليوم الجمعة.

كما شهدت بلدة ولغا في ريف السويداء الغربي، مساء أمس الخميس مظاهرة ليلية.

وعلى مدار 4 أسابيع شهدت مدينة السويداء مظاهرات احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية والمطالبة بالتغيير السياسي، وتنفيذ القرار الدولي رقم 2254.

وبدأت الاحتجاجات عقب قرار النظام السوري في منتصف أغسطس/آب الماضي رفع الدعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عاما من نزاع مدمر.

وقد انطلقت الاحتجاجات في محافظتي درعا والسويداء الجنوبيتين، لكن زخمها تواصل في السويداء ذات الغالبية الدرزية، التي تشهد منذ سنوات تحركات متقطعة احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية.

وتتراجع حدة الاحتجاجات خلال الأسبوع لانشغال المواطنين بأعمالهم وتوفير تكاليف النقل، وفق ناشطين، لكن يزداد زخمها أيام الجمعة بشكل يعيد إلى الأذهان الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها سوريا في العام 2011، قبل أن تتحول الى نزاع دامٍ مستمرٍ إلى اليوم بعد قمع النظام للمظاهرات التي طالبت برحيله.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي