موسكو تعلن تدمير مسيّرات أوكرانية وكييف تؤكد مغادرة سفينة من أوديسا رغم القصف

آثار دمار مستودعات الحبوب في أوديسا عقب هجمات روسية بمسيّرات (رويترز)

قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي لديها دمرت 3 طائرات مسيّرة أوكرانية، صباح اليوم الأربعاء، فوق مقاطعة كالوغا جنوب غرب موسكو، في أحدث هجوم يستهدف مناطق مجاورة للعاصمة، بالإضافة إلى إسقاط مسيّرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم.

وأضافت الدفاع الروسية -عبر تليغرام- أنه لم تقع أي إصابات أو أضرار في محاولة الهجوم.

وهذه هي المرة الخامسة -على الأقل- التي تعلن فيها روسيا إسقاط مسيّرات في كالوغا، بعد هجمات مماثلة يومي 3 و7 أغسطس/آب الجاري، إضافة إلى الخميس والسبت الماضيين.

كما أعلنت روسيا إسقاط مسيّرات فوق حي الأعمال غرب موسكو في يوليو/تموز الماضي أدى إلى تضرر برج تجاري، إضافة إلى إسقاط مسيّرتين كانتا تستهدفان الكرملين في مايو/أيار الماضي.

وأفاد حاكم مدينة بريانسك الروسية بتضرر 5 منازل ومنشآت تعليمية، في قصف أوكراني على قرية بالمقاطعة.

وقال المتحدث باسم قوات دنيبر في الجيش الروسي رومان كودريان إن قوات دنيبر استهدفت تجمعا للقوات الأوكرانية جنوب جزيرة ملكي على نهر دنيبر، وإن الهجوم أسفر عن تدمير عدد من الزوارق ومقتل نحو 20 جنديا أوكرانيا.

وأوضح كودريان أنه خلال استطلاع جوي كشفت القوات الروسية عن تجمع لزوارق عالية السرعة مع جنود أوكرانيين وذخائر على متنها في الجزء الجنوبي من جزيرة ملكي في منطقة خيرسون، واستهدفتهم المدفعية والمسيّرات.

مغادرة أول سفينة

وغادرت أول سفينة تجارية موانئ أوديسا محملة بأكثر من 30 ألف طن من البضائع إلى تركيا، اليوم الأربعاء، رغم تحذير روسيا في وقت سابق من أنها قد تستهدف السفن التي تستخدم الموانئ الأوكرانية.

وأصدرت روسيا تهديدها بعد وقفها العمل باتفاق الحبوب الشهر الماضي الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة وتركيا يضمن ممرا آمنا لشحنات الحبوب من 3 موانئ أوكرانية، وميناء أوديسا هو أحدها.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم الأربعاء، إن أول سفينة تجارية قد غادرت عبر الممر الإنساني بالبحر الأسود من أوديسا في طريقها إلى إسطنبول في تركيا.

ومن المتوقع أن تصل السفينة إلى ميناء أمبرلي التركي المطل على بحر مرمرة بمدينة إسطنبول في 18 أغسطس/آب الجاري، حسب التقديرات.

وكانت كييف أعلنت الأسبوع الماضي فتح ممر إنساني في البحر الأسود للسماح بعبور سفن شحن عالقة في موانئها، منذ بدء الحرب الروسية بأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وفي الآونة الأخيرة، صعدت روسيا هجماتها على البنى التحتية لميناء البحر الأسود والمرافق التي تستخدمها كييف لتصدير الحبوب عبر نهر الدانوب.

في سياق متصل، قالت قيادة القوات الجوية الأوكرانية إن دفاعاتها تمكنت من إسقاط 13 مسيرة من نوع شاهد في سماء مقاطعتي أوديسا وميكولايف جنوبي البلاد، مؤكدة أن الهجوم استهدف البنية التحتية لموانئ أوديسا، إضافة إلى إسقاط 3 مسيرات من نوع شاهد في منطقة خاركيف.

وأشارت القوات الجوية الأوكرانية إلى أنها لم تُسقط كل المسيّرات المهاجمة، وأن الإدارة العسكرية المحلية في أوديسا ستوضح في وقت لاحق نتيجة ما خلفته هذه المسيرات من أضرار.

وقال أوليغ كيبر رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية بأوديسا إن روسيا هاجمت هذه المنطقة مرتين -الليلة السابقة- بطائرات مسيرة هجومية من نوع شاهد، وإن هدفها الرئيسي كان البنية التحتية للموانئ والحبوب بالمنطقة.

وأضاف أن صوامع الحبوب والمستودعات تضررت بشكل كبير إثر هجمات المسيّرات على موانئ نهر الدانوب.

وأكد كيبر أن قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية تعاملت مع هذه الهجمات.

وكانت مصادر محلية أكدت لمراسل الجزيرة سماع دوي انفجارات كبيرة في محيط ميناء إسماعيل جنوب غربي أوكرانيا على نهر الدانوب.

سفينة تجارية تغادر ميناء أوديسا عبر ممر إنساني بالبحر الأسود (رويترز)

استعادة السيطرة

من جهتها، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم الأربعاء، استعادة السيطرة على منطقة أوروجين في دونيتسك التي كانت تسيطر عليها القوات الروسية، وحفر خنادق دفاعية حولها.

ويأتي ذلك بعد اندلاع معارك في وحول أوروجين وستارومايورسك الأيام الأخيرة، على بعد حوالي 60 ميلا جنوب غرب دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا.

وأفادت سلطات دونيتسك الأوكرانية وقوع 4 قتلى و7 جرحى في قصف القوات الروسية للمنطقة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية استهدفت البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية بـ 28 صاروخ كروز و8 صواريخ "إس-300 وإس 400" ونفذت 56 غارة جوية، وأطلقت 36 مقذوفا من راجمات الصواريخ.

وأضافت أن الهجوم الروسي أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين، وإلحاق أضرار بالبنية التحتية والمنشآت المدنية.

وأشارت الأركان الأوكرانية إلى أن خطوط المواجهة بين الطرفين شهدت 30 اشتباكا، وأن طيرانها شن 7 غارات على مواقع القوات الروسية، وقصف مراكزها القيادية ومرابض مدفعية.

وأكدت أن قواتها تستمر في صد الهجمات الروسية باتجاهات كوبيانسك في مقاطعة خاركيف، وليمان ومارينكا وأفدييفكا بمقاطعة دونيتسك، بينما تواصل القوات الأوكرانية هجومها في مقاطعة زاباروجيا ضمن محوري ميليتوبول وبيرديانسك.

المصدر : الجزيرة + وكالات