الاحتلال يصيب 5 بالرصاص ويعتقل العشرات خلال اقتحامات بالضفة

آليات إسرائيلية خلال اقتحامها مدينة طوباس بالضفة الغربية (رويترز)

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد ما لا يقل عن 5 فلسطينيين بالرصاص، واعتقلت آخرين وقصفت منزلين بالصواريخ خلال عمليات اقتحام جديدة، شملت مناطق عدة في الضفة الغربية المحتلة.

وشملت الاقتحامات الإسرائيلية مناطق: طوباس ونابلس وجنين وقلقيلية والخليل ورام الله والقدس المحتلة.

وفي عدد من المناطق التي استهدفتها الاقتحامات، اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن الاحتلال اعتقل 30 فلسطينيا، بينهم فتاة وأسرى سابقون.

اقتحامات واعتداءات

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجر اليوم مدينة طوباس، حيث فجرت منزلين واعتقلت 11 مواطنا، قبل انسحابها من المدينة الواقعة شمال شرقي الضفة الغربية.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمالي القدس المحتلة، وبلدة الخَضِر وقرية مراح رباح جنوبي بيت لحم، والأحياء الجنوبية من مدينة الخليل، وقرية رمانة غربي جنين، ومنازل عدة في قرية عزون شرقي مدينة قلقيلية شمالي الضفة.

وقال المراسل، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت بصواريخ حارقة منزلين وسط مدينة طوباس، بعد أن أمرت سكان المنزلين بإخلائهما.

وأظهرت صور بثتها مواقع فلسطينية احتراق أحد المنزلين بعد استهدافه من قوات الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت طوباس وأغلقت مداخلها ونصبت الحواجز مع اندلاع اشتباكات بين مقاومين فلسطينيين.

في سياق متصل، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن 5 فلسطينيين على الأقل أصيبوا بجروح من نيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وذكر الهلال الأحمر أن طفلين أصيبا برصاص الاحتلال في منطقة صوريف شمالي الخليل، كما أصيب فلسطينيان بالرصاص خلال مواجهات اندلعت في مخيم عسكر الجديد الواقع في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، في حين أصيب آخر برصاص قوات الاحتلال في بلدة عصيرة الشمالية بنابلس أيضا.

وأشار مراسل الجزيرة إلى اندلاع اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال، في عدد من مناطق الضفة الغربية.

كما أفاد المراسل باندلاع اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين أطلقوا النار على حاجز سالم العسكري الإسرائيلي الواقع غرب جنين. وكان جندي إسرائيلي قد أصيب خلال إطلاق رصاص عند حاجز دوتان العسكري.

شهيدان

واستشهد فلسطينيان أمس السبت برصاص قوات الاحتلال في مدينة دورا وبلدة عزون في قلقيلية شمال الضفة الغربية، حيث أعدمت قوات الاحتلال شابا خلال اعتقاله فجر اليوم نفسه في مدينة الخليل، وأبلغ الاحتلال عائلة الشاب الفلسطيني ساري عمرو من مدينة دورا باستشهاده بعد اعتقاله.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت منزل المواطن ساري عمرو (25 عاما)، وأطلقت النار عليه خلال عملية الدهم وأصابته بشكل مباشر، وقال والد ساري للجزيرة، إن قوات الاحتلال أبلغته باستشهاد نجله ومنعته من إلقاء نظرة الوداع عليه.

كما قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتى فلسطينيا يدعى محمود باسم أبو هنية ويبلغ من العمر 17 عاما، خلال اقتحامها بلدة عزون في قلقيلية شمال الضفة الغربية.

وباستشهاد الفتى باسم والشاب عمرو يرتفع عدد شهداء أمس السبت في الضفة الغربية إلى 4، إضافة إلى الشهيدين رامي الجندب من مخيم الفارعة، ونمر أبو مصطفى من مخيم بلاطة.

كما ارتفع بذلك عدد الشهداء بالضفة الغربية إلى 275 منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإلى 483 منذ بداية العام الجاري.

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات أمس السبت، حيث اعتقلت أسيرا محررا في حي أم الشرايط في مدينة البيرة، كما اعتقلت طالبا في جامعة بيرزيت في حي بطن الهوى وسط رام الله، واعتقلت كذلك أشقاء القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بلال ذياب خلال اقتحامها قرية كفر راعي جنوب غربي جنين بالضفة.

ومن جانبه، أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن عدد الاعتقالات بالضفة الغربية ارتفع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حتى فجر السبت إلى 3700 معتقل.

المصدر : الجزيرة + رويترز