مسؤول أممي يقدم صورة سوداء للقضية الفلسطينية

المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف يتحدث خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية
ملادينوف قال إن إسرائيل لم تتخذ أي خطوات لوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية (الجزيرة)

رسم المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف صورة سوداء لمستقبل عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بسبب الاستيطان، كما نبه إلى تداعيات أزمة تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) على أعمالها.

ففي جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية جدد ملادينوف التأكيد على أن السلطات الإسرائيلية لم تتخذ أي خطوات لوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وقال إن الاستيطان يقـوض ما تبقى من آمال لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مضيفا أن هناك شكا في عملية السلام بالمنطقة إذا لم تتوقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتابع أن إسرائيل لم تنفذ أحكام قرار مجلس الأمن السابق رقم 2334 (الذي يدعو إلى وضع حد للاستيطان في الأراضي الفلسطينية) ولم توقف أنشطتها الاستيطانية، داعيا الشركاء الدوليين والإقليميين إلى إعادة الانخراط والبقاء على الطريق من أجل إنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين.

من جهة أخرى قال ملادينوف إن وكالة أونروا ستضطر خلال أسابيع إلى تقليص مساعداتها للاجئين في قطاع غزة وخارجه جراء العجز الكبير في ميزانيتها البالغة 250 مليون دولار.

وأضاف أن ذلك سيشمل تأخير صرف الرواتب لشهر يوليو/تموز لبعض موظفيها، والشروع في تقليص عملياتها في أغسطس/آب. وأشار إلى أن مؤتمرا سيعقد الاثنين القادم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك من أجل جمع تمويلات للوكالة.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات