قمة قطرية صومالية في الدوحة

أشاد الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو بموقف قطر الإيجابي تجاه الصومال في المحافل الدولية، وذلك خلال مباحثات أجراها أمس الاثنين في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي أكد دعم بلاده للصومال ضد التحديات. 

وتناولت القمة القطرية الصومالية العلاقات الثنائية، وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في الصومال، وجهود الدولتين في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف من أجل تعزيز وحدة واستقرار وأمن الصومال.

وقال وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية الصومالي جمال حسن -وهو من أعضاء الوفد الذي يزور الدوحة- إن هذه الزيارة "تظهر أن الأخوة بين الصومال وقطر مستمرة رغم التحديات".

وسبق أن زار الرئيس الصومالي قطر في مارس/آذار الماضي، كما التقى بأمير قطر على هامش قمة منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول أواخر العام الماضي.

وتكتسب زيارة فرماجو أهمية إضافية بعدما رفضت بلاده الاصطفاف إلى جانب معسكر دول الحصار على قطر، ولما تشهده منطقة القرن الأفريقي حاليا من محاولات لتوسع جهات إقليمية.

وشهدت الأسابيع الأخيرة توترا شديدا بين مقديشو وأبو ظبي بسبب دعم الأخيرة لجمهورية أرض الصومال غير المعترف بها دوليا، وإبرام شركة موانئ دبي العالمية اتفاقا لتطوير ميناء بربرة، وهو ما اعتبرته مقديشو اعتداء على سيادتها.

المصدر : الجزيرة