ترمب يعلن موعد ومكان لقائه مع كيم

FILE PHOTO: A combination photo shows North Korean leader Kim Jong Un (L) in Pyongyang, North Korea and U.S. President Donald Trump (R), in Palm Beach, Florida, U.S., respectively from Reuters files. REUTERS/KCNA handout via Reuters & Kevin Lamarque (R) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING
اللقاء المقرر بسنغافورة بين ترامب وكيم سبقته قمة بين الكوريتين اتفق خلالها الطرفان على إخلاء المنطقة من السلاح النووي (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيلتقي زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في 12 يونيو/حزيران المقبل في سنغافورة، وعبر عن أمله في أن يفضي اللقاء الذي يوصف بالتاريخي إلى تحقيق السلام.

وقال ترامب في تغريدة نشرها اليوم الخميس في حسابه بموقع تويتر "سنحاول كلانا أن نجعلها لحظة خاصة جدا للسلام العالمي". وكان قد قال في وقت سابق اليوم إن كيم مستعد للتفاوض حول برنامجي بلاده النووي والصاروخي، وهو يرى أن المحادثات المرتقبة يجب أن تركز على نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

ويأتي إعلان ترامب بعيد زيارة قام بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التقى خلالها الزعيم الكوري الشمالي، وقال التلفزيون الرسمي في بيونغ يانغ إن الوزير الأميركي نقل اقتراحا جديدا من الرئيس ترامب بشأن الحوار المرتقب بين الدولتين.

وفي ما اعتُبرت بادرة حسن نية قبل لقاء ترامب وكيم، أفرجت كوريا الشمالية عن ثلاثة أميركيين كانوا معتقلين لديها، وقد اصطحبهم بومبيو على متن طائرته إلى الولايات المتحدة، واستقبلهم ترامب لاحقا.

وفي أواخر الشهر الماضي التقى الزعيم الكوري الشمالي نظيره الكوري الجنوبي مون جي إن في المنطقة المنزوعة السلاح بين البلدين.

واتفق الطرفان على إخلاء المنطقة من السلاح النووي، كما اتفقا على ضرورة تحويل الهدنة الحالية التي تلت الحرب الكورية (1950-1953) إلى معاهدة سلام. وخلال القمة أعلنت كوريا الشمالية تعليق التجارب النووية والصاروخية التي كانت في قلب التوتر الذي كاد يؤدي العام الماضي إلى مواجهة عسكرية في شبه الجزيرة الكورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات