موسكو لواشنطن: هل ستحملوننا مسؤولية إقالة تيلرسون؟

Spokeswoman of the Russian Foreign Ministry Maria Zakharova gestures as she attends a news briefing in Moscow, Russia, October 6, 2015. Russia strongly rebuffed U.S. criticism of its air strikes in Syria on Tuesday, reminding Washington how it had supported the United States in the aftermath of the 9/11 attacks on New York in 2001. REUTERS/Maxim Shemetov
المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا (رويترز)

تساءلت روسيا بسخرية عما إذا كانت ستُحمّل مسؤولية إقالة الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزير خارجيته ريكس تيلرسون، في إشارة لاتهامها بالتدخل في الانتخابات الأميركية الرئاسية الأخيرة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا -في تعليق لها على إقالة تيلرسون لوكالة الصحافة الفرنسية- "ألم يتهم أحد بعد روسيا بالمسؤولية عن تبدل المناصب في واشنطن؟".

وتؤكد أجهزة الاستخبارات الأميركية أن السلطات الروسية شنت عملية مدروسة للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية لصالح ترمب، خصوصا عبر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ونشر "أخبار كاذبة"، وهو ما نفته موسكو باستمرار.

وكان ريكس تيلرسون على اتصال دائم بمسؤولين روس وعلى رأسهم فلاديمير بوتين الذي التقاه مرارا لما كان رئيسا لشركة إكسون موبيل النفطية الأميركية العملاقة، قبل تعيينه وزيرا للخارجية الأميركية.

يشار إلى أن كلا من ترمب وتيلرسون دخلا على خط الأزمة بين لندن وموسكو بسبب اتهام الأولى للثانية بتسميم العميل المزدوج السابق في بريطانيا سيرغي سكريبال وابنته يوليا بواسطة مادة سامة تؤثر بشكل فعال على الجهاز العصبي جرى تطويرها من قبل روسيا.

واعتبر ترمب اليوم الثلاثاء أن تسميم العميل المزدوج السابق في بريطانيا يبدو عملا روسيا، وقال للصحافيين في البيت الأبيض "يبدو لي الأمر وكأنها روسيا، استنادا لكل الأدلة التي بحوزتهم".

أما تيلرسون فذكر في بيان له الاثنين أن الولايات المتحدة تتفق مع تقييم بريطانيا الذي يفيد بأن روسيا "مسؤولة على الأرجح" عن تسميم جاسوس روسي سابق وابنته في بريطانيا.

المصدر : وكالات