مناورات عسكرية إسرائيلية واسعة بمشاركة أميركية

Israeli Air Force F-15 planes fly during an aerial demonstration at a graduation ceremony for Israeli air force pilots at the Hatzerim air base in southern Israel, December 27, 2017. REUTERS/Amir Cohen
المناورات ستركز على الدفاعات الجوية ويشارك فيها سلاح الجو الإسرائيلي لتعزيز قوته (رويترز)

يستعد الجيش الإسرائيلي لإجراء مناورات واسعة تبدأ مطلع الشهر المقبل وتشارك فيها قوات أميركية، وتحاكي المناورات حربا شاملة على أكثر من جبهة وتتعرض فيها إسرائيل لقصف مكثف بالصواريخ من جهات مختلفة.

وبدأت قوات من الجيش الأميركي انتشارا واسعا جدا في إسرائيل، وقالت القناة العاشرة في التلفزة الإسرائيلية التي نقلت ذلك إن القوات الأميركية وصلت إلى إسرائيل للمشاركة في هذه المناورات.

وجاء الإعلان عن هذه المناورات في وقت بدأ فيه الجيش الإسرائيلي مناورات واسعة على الحدود مع مصر وغزة، في حين صعد قادة إسرائيل تهديداتهم بحرب لا هوادة فيها على الجبهة الشمالية الممتدة على طول الحدود مع لبنان وخط وقف إطلاق النار مع سوريا بذريعة تعاظم الخطر الإيراني.

وقالت مراسلة الجزيرة في القدس نجوان سمري إن هذه المناورات تنطلق تحت مسمى "الكوبرا جونيبر"، وهي تجري مرة كل عامين، وسيشارك فيها آلاف الجنود من الجيشين الإسرائيلي والأميركي، وستركز على الدفاعات الجوية إذ يشارك فيها سلاح الجو الإسرائيلي لتعزيز قوته.

وكان نحو 3200 جندي من الجيش الإسرائيلي والولايات المتحدة قد شاركوا في مناورة مشابهة في فبراير/شباط 2016.

وفي سياق متصل، أفاد مسؤولون عسكريون كبار في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي يستعد لإجراء أكبر مناورات إنزال جوي للجيش الاحتلال في السنوات الأخيرة.

وأضافوا أن المناورات التي يتم التحضير لها ستجري في منتصف العام الجاري، وهدفها التدرب على إنزال جوي لعدد كبير من الجنود والقوات المجهزة بآليات تحسبا لاضطرار الجيش إلى خوض حرب أو القيام بعمليات عسكرية بعيدا عن الحدود.

وتشارك في هذه المناورات طائرات هيركوليس الأميركية الضخمة الحديثة القادرة على حمل 92 جنديا مظليا مع كامل عتادهم، وسيتم استخدام مظلات حديثة من صناعة الشركة الأميركية إيربورن، وإنزال جنود وآليات ومركبات عسكرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات