ماتيس: نريد تحقيقا كاملا في مقتل خاشقجي

U.S. Defense Secretary James Mattis speaks during the second day of the 14th Manama dialogue, Security Summit in Manama, Bahrain October 27, 2018. REUTERS/Hamad l Mohammed
وزير الدفاع الأميركي قال إن الجبير كان متوافقا معه على ضرورة إجراء تحقيق كامل في قضية خاشقجي (رويترز)

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أنه دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لإجراء تحقيق كامل وشفاف في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وفي تصريح صحفي، قال ماتيس إنه التقى الجبير على هامش مؤتمر المنامة، مشيرا إلى أنه كان متعاونا جدا ومتوافقا معه على ضرورة إجراء تحقيق في قضية خاشقجي.

وأضاف ماتيس أن الجبير "لم تكن لديه أي تحفظات على الإطلاق" حول ضرورة أن تتسم المملكة بالشفافية في كشف ملابسات قتل خاشقجي، بحسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

ولم يذكر الوزير الأميركي تفاصيل محادثته مع الجبير، واكتفى بالقول إنه أبلغه أن "من الضروري معرفة ما حدث".

وأمس السبت، اعتبر ماتيس -خلال مشاركته في منتدى "حوار المنامة" حول شؤون الشرق الأوسط في العاصمة البحرينية- أنّ مقتل خاشقجي "يقوّض الاستقرار الإقليمي".

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض -بعد صمت استمر 18 يوما- بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول إثر "شجار" في الثاني من الشهر الجاري، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف عن مكان جثمان خاشقجي.

وقوبلت تلك الرواية بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات دولية، وتناقضت مع روايات سعودية تحدثت عن أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرياض بضرورة تحديد المسؤول عن إرسال فريق اغتيال خاشقجي إلى إسطنبول، وقال "هنالك 18 معتقلا في هذا الموضوع، وهؤلاء الـ18 شخصا هم الذين أتوا إلى بلدي، وهم 15 شخصا زائد ثلاثة، تسعة زائد ستة، أي أنهم فرقتان مختلفتان. هؤلاء الثمانية عشر شخصا، من الذي بعثهم إلى تركيا؟".

المصدر : الجزيرة + وكالات