إدارة ترمب تهدد ملاذات المهاجرين

WASHINGTON, DC - SEPTEMBER 05: U.S. Attorney General Jeff Sessions speaks on immigration at the Justice Department September 5, 2017 in Washington, DC. Sessions announced that the Trump Administration is ending the Obama era Deferred Action for Childhood Arrivals (DACA) program, which protect those who were brought to the U.S. illegally as children, with a six-month delay for the Congress to put in replacement legislation. (Photo by Alex Wong/Getty Images)
سيشنز اتهم فرانسيسكو بالتواطؤ في مقتل شابة برصاص مهاجر سري (غيتي)
طالبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب من مدن وولايات أميركية تسليم وثائق قد تظهر أنها "تمنع بصورة غير شرعية تقاسم المعلومات" عن الهجرة غير النظامية، في إجراء جديد حيال ما تسمى "المدن الملاذات".

وهددت وزارة العدل -في بيان- بأنها ستلجأ إلى السبل القضائية إذا ما رفضت تلك المدن والولايات التعاون مع دائرة الهجرة لوقف المهاجرين السريين.

وقد وصل الأمر بوزير العدل جيف سيشنز المتشدد تجاه قضايا الهجرة إلى اتهام مدينة سان فرانسيسكو بالتواطؤ في مقتل شابة برصاص أطلقه مكسيكي دخل سرا إلى الولايات المتحدة.

ومن بين هذه المدن المشمولة بالتهديد نيويورك وشيكاغو ولوس أنجلوس المحسوبة على الديمقراطيين وولايات كاليفورنيا وأوريغون وإيلينوي.

ومنذ أشهر تضيّق إدارة ترمب الخناق على "المدن الملاذات" وتلوّح بحرمانها من الأموال الاتحادية.

وقد أصدر قضاة أميركيون عديدون سلسلة قرارات تقيد سياسات ترمب فيما يتعلق بالهجرة، ومنها قرارات حدت من تحركات الإدارة ضد المدن التي توفر حماية للاجئين.

كما أصدرت محاكم قرارات لتقليص مجال حظر فرضه على سفر مواطني عدد من الدول التي يغلب المسلمون على سكانها، إلى الولايات المتحدة.

ويصر البيت الأبيض منذ تولي ترمب السلطة على أن النظام المطبق حاليا يسمح بدخول عدد كبير من الأشخاص غير القادرين على الاندماج، ويفتقدون المهارات والتعليم للمساهمة في المجتمع.

المصدر : رويترز