قائد كردي ينتقد روسيا ويصفها بعديمة المبادئ

القائد العام لوحدات حماية الشعب الكردية يشن هجوما عنيفا على روسيا ويصفها بعديمة المبادئ ومعادية للشعب الكردي
سيبان حمو: روسيا باتت في الخندق المعادي للشعب الكردي (ناشطون)

قال القائد العام لوحدات حماية الشعب الكردية سيبان حمو إن موسكو خانت وغدرت بأكراد سوريا بسماحها بالعملية التركية في عفرين شمال غربي حلب.

وأضاف حمو في تصريحات صحفية أدلى بها لوسائل إعلام كردية اليوم الاثنين أن موسكو منعت قوات النظام من الرد على الجيش التركي، كما منعت تقديم الدعم للوحدات الكردية.

ووصف روسيا بأنها أصبحت "عديمة المبادئ"، قائلا إنها بسياساتها ووقوفها إلى جانب تركيا باتت في الخندق المعادي لشعبنا.

وأردف حمو قائلا "كانت لدينا بعض الاتفاقيات مع روسيا، ولكن في ليلة وضحاها ضربت روسيا بهذه الاتفاقيات عرض الحائط وخانتنا"، في إشارة إلى عدم تدخل روسيا لدى تركيا للحيلولة دون عمليتها العسكرية ضد منطقة عفرين التي يسيطر عليها المسلحون الأكراد في شمال سوريا. 

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إن الكرملين يراقب عن كثب مسار العملية العسكرية التركية في عفرين السورية ، مؤكدا أن موسكو على اتصال مع حكومتي دمشق وأنقرة.

وأضاف بيسكوف أن بلاده ما تزال ترى أن المبدأ الأساسي في سوريا هو الحفاظ على سلامة ووحدة أراضيها، وأن موسكو تراقب بعناية الآثار الإنسانية المرتبطة بما يحدث الآن في منطقة عفرين .

وأحجم المتحدث باسم الرئاسة الروسية في مؤتمر صحفي عبر الهاتف عن التعليق على ما إذا كانت موسكو على علم مسبق بالعملية. وذكر أن روسيا ما زالت تؤمن بأهمية سلامة أراضي سوريا.

من جانبه، شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة أن يكون للأكراد دور في التسوية السياسية في سوريا التي تنطلق من قاعدة موحدة لجميع القوى السياسية والقومية للحفاظ على وحدة سوريا.

وأكد أن روسيا تعتزم دعوة ممثلين عن الأكراد لمحادثات السلام حول الأزمة السورية المقررة في منتجع سوتشي يومي 29 و30 من الشهر الجاري.

ونقلت وسائل إعلام روسية عنه القول "تم إدراج ممثلين عن الأكراد في  قائمة السوريين المدعوين بمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي".    

وفي رده بشأن التصرفات الأميركية في سوريا ودعم الوحدات الكردية في عفرين، قال لافروف إن واشنطن تتصرف على هذا الوجه إما لعدم فهمها للأوضاع أو لأن ذلك استفزاز متعمد من قبلها.

المصدر : الجزيرة + وكالات