غوتيريش يؤكد دعمه للعراق ووحدة أراضيه

ابراهيم الجعفري وزير خارجية العراق والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في نيويورك
الجعفري (يسار) خلال لقائه غوتيريش في نيويورك (الجزيرة)

نقل المكتب الإعلامي لوزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قوله إن المنظمة الدولية "ملتزمة بالدعم الكامل للعراق ووحدة أراضيه".

وقال المكتب في بيان اليوم السبت إن الجعفري التقى غوتيريش على هامش الجمعية العامة الأممية في نيويورك، وأنه أعرب "عن أمله في الحفاظ على وحدة العراق".

وأضاف البيان أن غوتيريش تمنى "أن يبقى العراق قويا وموحدا ويؤدي دورا محوريا وأساسيا، وأن يكون جسرا بين الفرقاء في المنطقة".

واليوم السبت نفى المجلس الأعلى لاستفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق اليوم قبوله بمبادرة أممية لتأجيل الاستفتاء، مؤكدا أنه سيجرى في موعده المقرر الاثنين المقبل.

وقال المجلس في بيان إن بعض المؤسسات الإعلامية نشرت خبرا عن توصل الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني إلى اتفاق ينص على قبول مبادرة الأمم المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بتأجيل عملية الاستفتاء، مؤكدا "أن هذا الخبر عار عن الصحة ولا أساس له، وأن عملية الاستفتاء ستجرى في موعدها المحدد". ‏

وكان أعضاء في مجلس الأمن الدولي أعربوا عن قلقهم حيال الأثر المحتمل المزعزع للاستقرار نتيجة عزم حكومة إقليم كردستان العراق إجراء استفتاء للانفصال من جانب واحد.

وأشار الأعضاء في بيان أمس الجمعة إلى أن الاستفتاء المزمع سيُعقّد الوضع، في الوقت الذي تجري فيه العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، التي لعبت فيها القوات الكردية دوراً حاسما.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء المزمع إجراؤه بعد غد الاثنين، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، كما تعارضه تركيا وإيران.

المصدر : الجزيرة