المرحلون من عرسال في طريقهم إلى إدلب

عشرات الحافلات تتحرك من عرسال لإجلاء آلاف السوريين
حافلات تقل مسلحي جبهة تحرير الشام وعائلاتهم من جرود عرسال باتجاه إدلب (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة إن الحافلات التي تقل مسلحي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم القادمين من جرود عرسال اللبنانية وصلت إلى السلمية شرق مدينة حماة.

وسبق للهيئة أن قالت إن الحافلات وصلت إلى قرية دير بعلبة في محافظة حمص. وأضافت الهيئة أن 117 حافلة تقل نحو 7500 من المسلحين وعائلاتهم واللاجئين من المتوقع أن تصل إلى محافظة إدلب بعد ظهر اليوم الخميس.

وكان الإعلام الحربي التابع لحزب الله اللبناني قد أعلن في وقت سابق انتهاء عملية إجلاء مسلحي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم ومن طلب ذلك من اللاجئين عن الأراضي اللبنانية. وجاءت هذه العملية في إطار اتفاق وقف إطلاق النار وإخلاء المنطقة من مقاتلي الهيئة.

وكان المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم صرح أمس بأن عملية إجلاء مسلحي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم ستستكمل بخروج نحو عشرة آلاف شخص -بينهم 120 من مسلحي الهيئة- إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا.

وقد شملت عملية الإجلاء مقاتلي هيئة تحرير الشام الذين سيتوجهون ضمن 6000 شخص نحو محافظة إدلب شمالي سوريا، في حين سيتوجه مسلحون من فصيل سرايا أهل الشام ضمن 3000 شخص نحو القلمون الشرقي.

يذكر أن تبادل الأسرى بين هيئة تحرير الشام وحزب الله جرى بناء على اتفاق لوقف إطلاق النار بعرسال الأسبوع الماضي وشهد بعض التأجيل قبل أن تتم مرحلته الثانية بين مساء أمس واليوم.

وجاء الاتفاق بعد سيطرة حزب الله على معظم المنطقة الجبلية المتاخمة للحدود السورية التي تعرف بجرود عرسال في هجوم مشترك مع جيش النظام السوري لطرد مسلحي الهيئة من المنطقة.

المصدر : الجزيرة